رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ تمويل: تصنيف اقتصاد مصر كأفضل ثالث اقتصاد عربي يعزز الاستثمارات (فيديو)

جاء اقتصاد مصر في
جاء اقتصاد مصر في المرتبة الثالثة عربيًا

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن اختيار فوربس الاقتصاد المصرى كثالث أفضل اقتصاد عربي في عام 2021، يشجع الاستثمارات، مضيفًا أن توسع الاقتصاد يحسن مستوى الاستثمار وينعكس بالإيجاب على معيشة المواطن.

 

 

ونوه، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، على فضائية "دي إم سي"، اليوم الأحد، إلى أن مصر لديها فرصة كبيرة للتنافس اقتصاديًا في الترتيب الدولي وليس العربي فقط، لافتًا إلى أن جائحة كورونا قللت من الناتج المحلي لكل اقتصاديات الدول، كانت مصر من بينهم استثناء بسبب تحقيقها لنمو إيجابي.

وأشارإلى أنه من المهم أن ترتقي مصر على المستوى العربي والإقليمي وكذلك الدولى لتصبح قوة اقتصادية قوية لتسريع الدخول فى مزيد من الشراكات على المستوى الدولي.

 

واختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، الاقتصاد المصري كأفضل ثالث اقتصاد في المنطقة العربية، بعد كل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتلى مصر كل من العراق وقطر في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

 

ووفقا لفوربس الأمريكية، وحسب الناتج المحلي لكل دولة، احتفظت السعودية بالمركز الأول لقائمة أكبر الاقتصادات العربية لعام 2021، وتوقعت وصول ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 804.9 مليار دولار بنهاية هذا العام، على الرغم من تأثر اقتصادها بأزمة مزدوجة تمثلت في جائحة

فيرس كورونا وانهيار أسواق النفط، حيث سجل ناتجها المحلي الإجمالي 701.5 مليار دولار في 2020.
 
وجاءت الإمارات في المركز الثاني عربيا مع تسجيل ناتجها المحلي الإجمالي 401.5 مليار دولار في 2021، مقارنة بقيمة بلغت 354.3 مليار دولار، ثم جاءت مصر في المركز الثالت بناتج إجمالي قدره 394.3 مليار دولار في 2021، ووناتج إجمالي 361.8 مليار دولار في 2020.
 
في حين، جاءت العراق في المركز الرابع بـ190.7 مليار دولار في 2021، و172.119 مليار دولار في 2020، وحافظت قطر على مركزها الخامس هذا العام حيث سيبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 166 مليار دولار هذا العام، مقابل 146.1 مليار دولار في 2020.

 

موضوعات قد تهمك:

بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: مصر من أسرع الاقتصادات الناشئة نموًا على مستوى العالم

فيديو.. أستاذ اقتصاد: مصر وضعت خطة لتصدير بضائع بـ 30 مليار دولار