رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. مصطفى الفقي: الهجرة غير الشرعية قضية ابتزازية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

 عرض برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"  اليوم السبت، تقرير يرصد آخر تطورات الهجرة الغير شرعية، والمشاكل الناتجة عنها، وعقد اللواء محمد الشريف محافظ مدينة الإسكندرية مؤتمر خاص لتوضيح جهد الدولة ورفع الوعي لدي المواطنين بخطورة هذه القضية، ومحاولة الحد منها.

 

وقال دكتور مصطفي الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، إن قضية الهجرة غير الشرعية قضية ابتزازية بين دول جنوب المتوسط وشمال المتوسط، وأصبحت بعد سياسي في العلاقات بين الدول المحيطة بالبجر الأبيض المتوسط، مؤكدا أن الهروب من خلال الشواطئ المصرية يكاد يكون 0% وذلك بفضل السيساة الحكيمة التي تعالج المشكلة من جذورها.

 

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن الدولة ليس لديها مانع في سفر الشباب، ولكن السفر بالطرق الشرعية السليمة والمرخصة قانونيا من الدولة، ومن جانب الدول المستضيفة لهم ليعملوا بطرق شريفة وسليمة، مضيفًا أن بالسفر عن طريق الهجرة الشرعية هو أمر غير مقبول نهائي سواء من قبل الدولة التى يخرج منها الشباب او الدول المستقبلة لهم.

 

وأضافت السفيرة نائلة جبر رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الهجرة الغير شرعية، أن جريمة الهجرة الغير شرعية ستستمر إذا لم يتم السطرة عليها ولكن بفضل الله وسعي الدولة استطاعت الدولة الحد من الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى أن الشباب لا تكون خارجة من مصر وتكون من دول مجاورة بخرج

منها الشباب على هيئة رحلة أو علاج لأمراض ما أو دراسة وتتم وقتها الهجرة غير الشرعية، وأصبحت مصر دولة غير مصدرة للهجرة غير الشرعية.

 

وتابعت دكتور سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن مشكلة الشباب والأهالي وخاصة القري التى تم التنويه عنها في العرض يكون لديهم ثاقفة حب الخروج من مصر وذلك طبقا لاحتياجتهم وليس لأنه يريد التعامل والتعايش مع مجتمع آخر.

 

واختتمت دكتور غادة حلمي باحثة في مكافحة الهجرة غيرالشرعية، أن هناك تصريح للرئيس عبدالفتاح السيسي أنه من سبتمبر 2016 لا يوجد حالة من الهجرة غير الشرعية في مصر، ووصلت مصر إلى تلك النتيجة بفضل سعي كبير من الجهات المصرية، وتتمثل في اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع مكافحة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، ومن المؤك ألا نغفل عن دور الجهات الأمنية المصرية لدورها الكبير في متابعة وحماية الحدود المصرية.