رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) خبير اقتصادى: لقاحات كورونا تقي من كل السلالات ولا توجد حالات مصابة بدلتا بمصر

الدكتور إسلام عنان
الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصادات الأوبئة

 أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن مصر كانت مشتركة مع التحالف الدولي لتوزيع عدد اللقاحات "كوفاكس"، إذ إنه كان من المفترض أن يورد لمصر في الربع الأول من عام 2021 نحو  40 مليون جرعة، وهذا لم يحدث.

 

اقرأ أيضا : فيديو.. إسلام عنان: اللقاحات المعتمدة غير معلوم أعراضها الجانبية لاحتياج البشرية لها الآن

 

وأضاف "عنان" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "DMC"، اليوم الأربعاء، أن عدد الدول المشاركة مع "كوفاكس" لم يأخذوا عدد جرعات لقاح كورونا المتفق عليهم، معقبا :" معظم الدول المشتركة مع كوفاكس لم تحصل على 5 % من الجرعات المتفق عليها".

 

وتابع أنه بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة أنه يجب توطين صناعة لقاحات كورونا من أجل عدم سيطرة دول لدول أخرى، لافتا إلى أن مصر أول دولة فى الشرق الأوسط كله وأفريقيا تقوم بتصنيع أو إعادة تصنيع اللقاحات، مستطردا أنه 

خلال أربعة أشهر تم نقل التكنولوجيا الطبية وتم التصنيع بالفعل، إذ إنه اقتصاديًا له مردود على الدولة لتقليل الوباء.

 

وأشار عنان إلى  أن جميع اللقاحات الموجودة حتى الآن تقي الشخص من الإصابات الحادة والوفيات من كل السلالات الخاصة بكورونا، لافتا إلى أنه لايوجد وفيات بسلالة دلتا بكورونا للأشخاص التي أخذت اللقاحات.

 

واستطرد  أنه لا يوجد أية حالة لهذا المتحور ظهرت بمصر، إذ إنه حتى في حالة وجوده اللقاح يقي من تلك السلالات، لافتا إلى أن 90 % من المتعافين من كورونا لديهم مناعة تحميهم من الإصابة بكورنا لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.