رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

(فيديو) مستشار الرئيس: قريبا مصر تستقبل 26 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون

ميديا

الاثنين, 05 يوليو 2021 13:54
(فيديو) مستشار الرئيس: قريبا مصر تستقبل 26 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسونالدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة والوقاية
كتب - أحمد فايق

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية،  أن الجهة المسئولة عن توفير لقاحات كورونا في أفريقيا قامت بتوقيع اتفاقية على توفير 400 مليون جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" الذي يتم تطعيمه جرعة واحدة لقارة أفريقيا ، وتم الاتفاق على السعر.

اقرأ أيضا : تاج الدين: عدد الإصابات المُعلنة لا يعكس مجمل الحالات المصابة بكورونا في مصر

وأضاف "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن حصة مصر من لقاحات "جونسون آند جونسون" نحو 26 مليون جرعة، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوفير اللقاحات المعتمدة لمصر .

وأضاف :" في دول لم تحصل حتى الآن على لقاحات كورونا وذلك بسبب عدم التوزيع العادل"، مستطردا :" أنا مصر قامت بتصنيع لقاحات كورونا حتى لا تتعرض للضغط"، مؤكدا أن مصر قادرة بمؤسساتها وكوادرها البشرية أن تصنع الفارق دائمأ فى كافة القطاعات .

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) بالعجوزة لإنتاج لقاح كورونا المصري تحت اسم Vacsera - Sinovac made in Egypt.

وكانت قد عرضت وزيرة الصحة مستجدات موقف تصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم

البدء في إنتاج مليون جرعة، ويتم حاليا إجراء اختبارات المقارنة واختبارات الجهة الرقابية وهيئة الدواء وغيرها من الاختبارات ليتم بعدها خطوات الإنتاج الموسع، كما تطرقت للموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات استرازينيكا، وساينوفارم، وساينوفاك، وسبوتنيك، بالإضافة إلى موقف توافر الأكسجين، موضحة في هذا الصدد أنه تم الوصول إلى مرحلة الاستقرار في الإمداد للأكسجين السائل.

وسلطت وزيرة الصحة الضوء على اجتماع منظمة الصحة العالمية لبحث إمكانية وجود مجمع للتصنيع بكل إقليم، والذي تم خلاله استعراض موقف اللقاحات عن إقليم الشرق المتوسط، والتوجيه بالعمل على عدد من النقاط كمعايير الاختيار لتصنيع اللقاح، والتي تضمنت توافر بنية تحتية جيدة لتصنيع اللقاحات، وخبرة نقل التكنولوجيا في صناعة اللقاحات، وقوى بشرية مدربة على الإنتاج وضمان الجودة، ورفع قدرة الهيئة الرقابية، وتوافر اختبارات مراقبة الجودة، وتقييم الوضع الحالي.

 

أهم الاخبار