عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. محلية البرلمان تكشف تفاصيل قانون تنظيم ترخيص الكلاب

رخصة خاصة بالكلاب
رخصة خاصة بالكلاب

كشف النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،  التفاصيل الكاملة لمشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب.

اقرأ أيضا

فيديو.. لميس الحديدي تعلق على ارتفاع درجة الحرارة

وقال السجيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي مقدم برنامج "علي مسئوليتي" والمذاع عبر قناة " صدى البلد"،:" إستمعنا خلال جلسة اليوم لكل وجهات النظر من المختصين والمنظمات في قانون حيازة الحيوانات الخطرة، مضيفا:" القانون ينظم حيازة الحيوانات الخطرة المفترسة تحديدا والكلاب الضالة".

 

وتابع:" تم وضع تنظيم تشريعي لحيازة وتداول الحيوانات الخطرة مراعيا الإتفاقات الدولية، معقبا:" تم وضع تنظيم تشريعي لحيازة الكلاب لخلق حالة من التوازن".

وعن كيفية الترخيض، أوضح السجيني:" نظام الترخيص يكون بإستيفاء الاوراق ومن ثم تسلم لوحة معدنية يتم تثبيتها في رقبة الكلب بصفة دائمة"، مردفا: " يجب علي صاحب الكلب قيده في سجلات الطب البيطري ويشمل إسم الحائز ومحل إقامته وأوصاف الكلب".

 

وأضاف:" المواطن الذي لن يلتزم بقيد الكلب

سيتعرض للعقوبة القانونية، لافتا إلي أن العقوبة ستتراوح من غرامة إلي حبس لمن لم يرخص الكلب.

ولفت إلى أن خطورة هذا الأمر تكمن في أن الكثير منها مصـاب بأمراض عديدة، الأمر الذي يشكل خطورة على الصحة العامة وحياة المواطنين، حيث أن هجوم تلك الكلاب على المارة قد يؤدي إلى الوفاة، وشهدنا كثير من هذه الحالات.

 

 وأردف النائب أحمد السجيني أن مشروع القانون وضع تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة، وهذا الأمر ليس هدفه الحظر وإنما خلق حالة من التوازن بين حق الفرد في حيازة الكلاب غير الخطرة وبين الحفاظ على السلامة والصحة العامة بصفة عامة.