عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بطل مصري سبب تسمية لقاح عبدالله الكوبي المضاد لكورونا بهذا الاسم (فيديو)

لقاح عبدالله الكوبي
لقاح عبدالله الكوبي المضاد لكورونا

عرضت فضائية "العربية"، اليوم الخميس، تقريرا تلفزيونيا يرصد قصة تسمية اللقاح الكوبي المضاد لفيروس كورونا باسم " عبدالله".

اقرأ ايضا : تعرف على الأعراض الجانبية بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

 

وأشار الفيديو إلى أن لقاح عبدالله الكوبي المضاد لفيروس كورونا يحقق شهرة واسعة بعد ثبوت فعاليته بنسبة 92% يتكون من 3 جرعات .

ونوه التقرير إلى أن اللقاح نجح في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية .

وكشف الفيديو سبب تسمية لقاح عبدالله بهذا الاسم، موضحا أن اسم اللقاح مشتق من مسرحية "عبدالله" التي ألفها الشاعر الكوبي خوسيه مارتي عام 1868.

وأشار الفيديو إلى أن الشاعر الكوبي معروف بحبه للعرب والمسرحية تحكي قصة شاب مصري من النوبة وقتل أثناء دفاعه عن قريته ليصبح هذا الشاب بطلا لدى الكوبيين ورمزا لحب الوطن .

 

وأعلنت مجموعة دوائية حكومية كوبية، الاثنين، أنّ "عبدالله" (أبدالا)، اللّقاح التجريبي الذي يطوّره أحد مختبراتها لمكافحة فيروس كورونا في

سابقة في أميركا اللاتينية، أظهر أنّه فعّال ضدّ كوفيد-19 بنسبة 92.28 بالمئة.

وبلغ هذا اللّقاح التجريبي المرحلة النهائية من التجارب السريرية ومن المتوقّع أن يحصل في أواخر يونيو الجاري أو مطلع يوليو المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه.

 

وأكدت السلطات الصحية في كوبا أنه إذا حصل هذا اللقاح على التراخيص كما هو متوقّع، ستصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطوّر لقاحاً مضاداً لـ"كورونا" وتنتجه على الرغم من الصعوبات، التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأمريكي المفروض عليها منذ 1962.

وسارع الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل إلى تهنئة بلاده على هذا الإنجاز.