عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. ذكرى ميلاد الشاعر أمل دنقل صاحب زرقاء اليمامة

الشاعر أمل دنقل
الشاعر أمل دنقل

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "أمل دنقل .. الجنوب شاعر الرفض".

 

(اقرأ ايضا)

(5)شاعر دمرته قصيدة

 

في مثل هذا اليوم وُلد شاعر الجنوب، أمير شعراء الرفض، صاحب زرقاء اليمامة، الشاعر أمل دُنقل، وذلك في عام 1940 في أسرة صعيدية بقرية القلعة على مسافة قريبة من مدينة قنا بصعيد مصر، وكان والده عاملا من علماء الأزهر الشريف، مما أثر في شخصيته وقصائده بشكل واضح.

 

وسُمي أمل دنقل بهذا الاسم لأنه وُلد في نفس السنة التي حصل فيها والده على إجازة عالمية فسماه باسم أمل تيمنا بالنجاح الذي حققه، وورث عن والده موهبة الشعر فقد كان يكتب الشعر العمودي وأيضا كان يمتلك مكتبة ضخمة تضم كتبا في الفقه والشريعة والتفسير وذخائر التراث العربي مما أثر كثيرا

فيه وساهم في تكوين اللبنة الأولى له.

 

ذهب أمل دنقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية في قنا، حيث التحق بكلية الآداب لكنه عن انقطع الدراسة منذ العام الأول لكي يعمل موظفا بمحكمة قنا ثم جمارك السويس والإسكندرية، وبعد ذلك عمل موظفا في منظمة التضامن الآفروأسيوي، لكنه كان دائما ما يترك العمل وينصرف إلى كتابة الشعر، حيث كتب عن مصر وأهلها وصعيدها، ونقل مع الراحل عبدالرحمن الأبنودي صورة حية عن الجنوب وتراثه وحكاياته.

 

"شاب في العشرينات" ديوان شعر لـ"قلموش"

 

«عطرك مذهبي» ديوان شعر للمخرج أمجد أبوطالب