رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فيديو.. شوقي علام يطالب بعدم السماح لأي شخص بإصدار فتوى إلا بتصريح

ميديا

السبت, 19 يونيو 2021 21:50
فيديو.. شوقي علام يطالب بعدم السماح  لأي شخص بإصدار فتوى إلا بتصريح الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب- مصطفى محمود

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إننا نعيش الآن فى عصر التخصص ولايليق بأى حال من الأحوال أن يكون هناك شخص في أى مهنة سواء كان طبيب أو محامي أو مهندس  ولا يكون لهم تصاريح خاصة لممارسة مهنتهم من النقابة التابعين لها.
اقرأ أيضا
سامح شكري: تضامن عربي كامل بخصوص الحقوق المائية لمصر والسودان


وأضاف "علام" خلال مداخلة هاتفية فى برنامج آخر النهار المذاع على قناة "النهار"،  أن  الفتوى والإفتاء هى صناعة وخبرة وتحتاج إلى قدر كبير جدا من العلم الغزير،  وأيضا تحتاج أن يدرك المفتى الأدلة الشرعية بجوانبها المختلفة وكذلك الواقع

بأبعاده المختلفة وتعقيداته فى الوقت الحاضر.

وأوضح مفتى الجمهورية،  أن الفتوى هى صنعة و تحتاج إلى تصريح وإذن ولا يجب دخول شخص غير متخصص فى هذا المجال، مؤكدا أن كل الأعمال  الإرهابية على مستوى العالم التى ينفذها كل المجموعات الإرهابية تجد من ورائها من يبيح أو يشرع  ما يحدث.

وتابع: "أن دار الإفتاء فى عام 2014 أنشأت مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة الذى يعمل على مدار الساعة لرصد كل الفتاوى الصادرة على  مستوى أجهزة الإعلام المختلفة".

 

 وقال المفتي إن دار الإفتاء بصدد إصدار المعلمة المصرية لعلوم الإفتاء، وهي ستكون كاشفة عن خبرة إفتائية طويلة بحيث تستقر المفاهيم الإفتائية، ليس في مصر فقط، بل في كل جهة يمكن أن تتصدى للفتوى.

 

وأضاف أن الدار عندما تستقبل سؤالًا سواء إن كانت في شأن فردي أو شأن عام، تتعامل بمنهجية متراكمة وخبرة كبيرة، اعتمادًا على الرجوع إلى المتخصصين.

 

وأشار إلى أن عماد دار الإفتاء يتمثل في إيجاد إدارة عامة للبحوث، وأن يكون البحث العلمي والخبرة العلمية بجانب العملية الإفتائية، بحيث لا تنفصل عن عملية التخصص.

 

وأوضح أن هناك الكثير من الفتاوى التي يتم فيها اللجوء إلى متخصصين سواء من أهل الطب أو الاقتصاد أو الاجتماع، مشددًا على أهمية الاعتماد على المهنية في التعامل مع أي قضية.

أهم الاخبار