رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) وزير الأوقاف : الأمن على النفس من شروط وجوب الحج

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

دعا الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف،  الله أن يعجل برفع البلاء والوباء عن البلاد والعباد، وأن يعيد علينا العام القادم وهو في أمن وأمان ويعود المسلمون إلى المسجد الحرام والكعبة المشرفة.

اقرأ أيضا : وزير الأوقاف: ثوابت السياسة المصرية التي أعلنها السيسي تدعو للفخر

وأضاف "جمعة خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الشامي بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، اليوم، أن الأمن على النفس شرط من شروط وجوب الحج، فقد اشترط العلماء والفقهاء الاستطاعة لوجوب الحج وتشمل الاستطاعة البدنية والمالية وأمن الطريق من الغوائل واللصوص وقطاع الطرق وكل ما يمكن أن يعرض الناس للخطر.

 

وتابع أنه إذا كان أمن الطريق شرطا للاستطاعة ووجوب الحج، فما بالكم إذا كان الخوف راجحا بخبرة وأقوال أهل العلم، لافتا إلى أن ما اتخذته المملكة العربية السعودية من قصر الحج هذا العام على أعداد محدودة من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية يتسم مع مقاصد الشرع الشريف.

 

وبكى جمعة  بسبب اشتياقه لزيارة البيت الحرام. وقال

"جمعة" خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الشامي بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، إن الله سبحانه وتعالى قال :"لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا ".

وأكد أن الأصل في حرم الله الآمن هو التمكين وكل هذه الأدواء من الخوف والجوائح والأوبئة إلى زوال.

واستطرد جمعة :"يا خالق الخلق فَرَج كربة الحَرَم ..الغلق عزّ على العربان والعجم.. والنّاس عاجزةً لا شيء ينفعُها..إلا رجاؤك يا منان ذا الكرم...مصر الكنانة لطفا منك تحفظها ..حصن العروبة والإسلام من قدم".