عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. أحد أهم الخبراء في إدارة أحواض الأنهار يعلق على أزمة سد النهضة

الدكتور آريس جورجاكاكوس،
الدكتور آريس جورجاكاكوس، أحد أهم الخبراء في إدارة أحواض الأ

شدد البروفيسور الدكتور آريس جورجاكاكوس، أحد أهم الخبراء في إدارة أحواض الأنهار، على ضرورة التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا قبل الملء الثاني، قائلاً:"أعتقد أنه من المهم جداً أن يكون لكل هذه الدول اتفاق بشأن تنظيم عمل السد قبل عملية الملء الثاني للخزان.. هذا شيء بالغ الأهمية لأن هناك العديد من الأمور وعديد من الفوائد التي يمكن أن تنتج عن السد، ولكن وعلى كل الدول أن تتفق على كل هذه الشروط بشأن التشغيل والتخزين".

 

مطالب باستكمال مفاوضات سد النهضة ورفض استخدام القوة

 

وتابع في لقاء عبر تطبيق زووم خلال لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج كلمة أخيرة المذاع على شاشة ON، رداً على سؤالها حول أهمية التوصل لاتفاق وتأثير السد على دول المصب، قائلاً: "التأثيرات الخاصة بهذا السد على دول النيل تعتمد على الإجراءات الكلية التي سيتم تطبيقها لتنظيم الملىء وعمل السد، ولكن اسمحي لي أن اعطيكي بعض الأمثلة التي توضح لماذا يجب أن يكون سد النهضة محكوماً باتفاقية". 

 

وتابع: "كما تعلمون أن الاستخدامات الاقتصادية اقتصادية والاجتماعية والتبخر يصل إلى نسبة 100% بشكل عملي من مياه النيل، بمعنى أن 100% من مياه النيل يتم استهلاكها في تلك الدول وهذا معناه أن أية زيادة في استهلاك المياه ستؤثر على الجميع. هي عمليه حسابيه بسيطه لذلك فمن المهم أن يكون هناك اتفاقية تعمل على الإدارة العادلة لمصادر المياه".


وأكمل: "فحالياً قدرة تخزين سد النهضة هي عامل مهم وحاسم يضاف إلى تلك المنظومة النيلية ويمكنه إفادة الجميع وبشكل عام تخزين مياه النيل عنصر هام لإدارته المستدامة نظراً لتباين حجم الفيضان بشكل سنوي أو على مر السنين".


واستطرد: "كما تعلمون أن فيضان النيل يمر بتغييرات موسمية، فمن يونيو حتى سبتمبر وأكتوبر يكون لدينا فيضان كبير وباقي العام منخفض جداً.. لكن خلال السنوات أَيْضًا هناك سنوات يكون فيها الفيضان عالي جداً يصل إلى أكثر من 100 أو ١٢٠ مليار متر مكعب في العام ثم تأتي سنوات انخفاض كبير في التدفق حتى تصل الكميات إلى مرحلة 40-50 مليار متر مكعب بشكل إجمالي".

 

سد النهضة: الهدوء الذى لا يسبقه عاصفة!

 

وأردف: "وأنا أتحدث عن المياه التي تصل إلى مصر وبالتالي أرى أن التخزين هام جداً لنقل المياه أثناء مواسم الجفاف، ومن خلال وجهة النظر هذه يمكن أن يكون سد النهضة ذو فائدة كبيرة لكن لايمكن أن ندرك هذه الفائدة بل ربما يكون ضاراً في حال عدم وجود تعاون في تنظيم عمل هذا السد خاصة في مواسم الجفاف".

 

آريس جورجاكاكوس: قمنا بإجراء دراسة تفصيلية أثبتت أن التغيرات المناخية سوف تؤثر على النيل الأزرق والأبيض وأنها ستكون أشد وأطول فيما يتعلق بالجفاف

 

وبين البروفيسور الدكتور آريس جورجاكاكوس، أحد أهم الخبراء في إدارة أحواض الأنهار الدوليين في إجابته على سؤال أزمة الجفاف والجفاف الممتد في حال استمرار بناء السد واستكمال مراحله بشكل أحادي أنه حتى في حال عدم وجود سد النهضة مصر معرضة للجفاف ومن ثم يجب أن يكون هناك إستراتيجيات بالأخص التعاونية.

 

وتابع: تعلمون أن السد العالي حمى مصر لفترة طويلة خاصة خلال الثمانينات عندما كان هناك تعاقب لسنوات الجفاف. ولكن لو حدث مثل هذا الجفاف في الوقت الحالي

وبسبب زيادة استهلاك المياه وخسارتها بسبب التبخر فإن مصر ستعاني من نقص المياه وإذا تم بناء سد النهضة واستخدامه بشكل تعاوني وقد أوضحنا من خلال بيانات تفصيلية أنه بإمكاننا أن نقلل من تأثيرات هذا الجفاف".


وأكد قائلًا: العنصر الحاسم هنا هو أن يتم إدارة هذا السد بشكل تعاوني علي أساس إقليمي. إذا لم نقم بهذا وإذا اختارت إثيوبيا أن تتعامل فقط من منطلق مصالح وأهداف وطنية محليه دون تقديم دعم لمصر والسودان خلال الجفاف فإن تأثير الجفاف سيكون أكبر وربما يؤدي إلي انخفاض المياه المخصصة للزراعة في مصر بنسبة 20-25%، وهو تأثير كبير إذا ما إخترات إثيوبيا إدارة السد من خلال منظور خاص دون النظر إلى دول المصب".


واستطرد في معرض استعراضه لمخاطر الجفاف قائلاً: هناك نقطة أخرى أريد أن أضيفها وهي أن الجفاف الذي حدث في الماضي لن يكون مثل الجفاف الذي سيحدث في المستقبل، لأننا قمنا بإجراء دراسة تفصيلية تقول إن التغيرات المناخية سوف تؤثر على النيل الأزرق والأبيض وأن التغيرات المناخية ستكون أشد وأطول فيما يتعلق بالجفاف. وبالتالي إذا لم نكن قادرين على التعامل مع الجفاف سابقا، فإن الجفاف المستقبلي سيكون أسوأ تأثيراً على مصر والسودان وربما إثيوبيا أَيْضًا وهنا تأتي اهميه سد النهضة بالنسبة لكل من مصر والسودان ويجب عليهما أن يتأكدا أن هناك إستراتيجية تعاونية لتنظيم إدارة هذا السد.


وحول أوجه الاستراتجيات التعاونية وتوليد الكهرباء الذي ينجم عن توليد الكهرباء من السد، قال: بشكل عام فإن الاستراتجيات التعاونية التي بحثناها بشأن سد النهضة لاتظهر أي تأثير كبير فيما يخص توليد الطاقة من السد، والفارق بين الاستراتيجية التعاونية أو العمل من خلال أهداف وطنية هي فوارق بسيطة لا تتعدي نسبة 2% من إجمالي توليد الطاقة. لكن الفائدة الأهم من هذه الاستراتيجية هي لدول المصب ومدى تحملها لأوقات الجفاف. الاستراتيجيات التي يجب أن ندرسها.

 

واختتم: "أتمنى أن يتم وضعها في الحسبان في عملية التفاوض- تقول بأنه يجب أن ننظر للسعة التخزينية لسد النهضة كأحد الأصول الإقليمية بالتعاون مع الخزانات السودانية والسد العالي في أسوان، وقد اقترحنا إستراتيجية معينة بحيث يكون التخزين الإجمالي للمنظومة ككل يمكن تشغيله بطريقه تستفيد منها دول المصب خاصة في الأوقات الصعبة، ويستفيد منها الجانب الأثيوبي في توليد الطاقة المائية".