رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

موعد صلاة عيد الفطر وسننها وكيفية أدائها (فيديو)

ميديا

الأربعاء, 12 مايو 2021 23:45
موعد صلاة عيد الفطر وسننها وكيفية أدائها (فيديو)مواطنون يؤدون صلاة العيد

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العيد في الإسلام له فلسفته وجماله فهو اجتماع ونسيان الخصومة والدعوة للتصافح وصلة الأرحام المقطوعة والعطف على الفقير والمسح على رأس يتيم وإدخال السرور على كافة الكائنات بعد تأدية عبادة حُرم منها الغير لسبب علته وسفره.

 

فرحة عيد الفطر تجمع المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها

 

وأضاف عثمان خلال حواره بفقرة "سؤال وجواب"، المذاع على قناة "دار الإفتاء المصرية" عبر "يوتيوب"، مساء الأربعاء، أن العيد ترجمة للفرحة بعد تأدية عبادة، ومصداقًا لقول الرسول: "للصائم فرحتان : فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه"، منوهًا إلى أن الفرحة الكبرى تكون في نهاية شهر رمضان.

 

 

فضل قيام ليلة العيد

 

وأشار إلى أن الصالحين كانوا يحبون ليلتي العيد "الفطر والأضحي" وعشر

ذي الحجة والنصف من شعبان ويوم مولد النبي، مردفًا: "علينا مداومة العبادة وعدم قطع العبادة مع الله.. فليلة العيد نصل بها لطاعات أخرى".

 

ولفت إلى وجود حديث يمجد قيام ليلتي العيد بحيث أداء ذلك القيام يجعل القائم بعيد عن موات قلبه وذلك يكون بالصلاة والاستغفار وبالصدقة وتلاوة القرآن فيحيى قلبه.

 

سنن عيد الفطر

 

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن من سنن العيد أن يكون الشخص على هيئة طيبة ومغتسل وصاحب نظافة وعلى طهارة كاملة ومتعطر لأنه اجتماع والله طيب لا يقبل إلا طيب، معقبًا: "الإسلام يحثنا على طهارة الظاهر والباطن والنفس"، مستشهدًا بقوله تعالى: "يا بني آدم خذوا

زينتكم عند كل مسجد".

 

وأكمل: "من سنن العيد أيضًا الإفطار ولو على تمرة أو شربة ماء أو لبن"، مشددًا على أنه لا يجوز الصيام يوم العيد أو في أيام التشريق.

 

حكم وموعد وكيفية صلاة عيد الفطر

 

وأكمل: "حكم صلاة العيد الشرعي هي سنة مؤكدة ووقتها صلاة الضحى بعد شروق الشمس بثلث ساعة"، منوهًا إلى أن كيفيتها يكون كما فعل الرسول بالبدء بالصلاة ثم الخطبة، والصلاة يتخللها التكبير بحيث يكون في الركعة الأولى 7 تكبيرات بينهما ذكر الله "سبحان الله والحمد لله والله أكبر أو لا إله إلا الله" ثم 5 تكبيرات في الركعة الثانية مع تكبيرة الانتقال، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب ثم سورة الأعلى أو سورة ق أو سورة الغاشية وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب ثم سورة القمر".

 

ونوه إلى أن صلاة العيد في المصلى تختلف عن الحضور في المسجد، فما يجوز في مصلى العيد لا يصلح في المسجد.

 

 

tags ذات صلة:

موعد صلاة العيد

تهنئة العيد

عيد الفطر

عيد الفطر المبارك

 

أهم الاخبار