رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) سبب اختلاف أعراض الإصابة بكورونا من شخص لآخر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور أيمن الشبيني ، أستاذ الفيروسات بجامعة زويل، أن خطورة فيروس كورونا أنه يتجدد كل يوم ،لذلك يطلق عليه " فيروس كورونا المستجد ".

وتابع " الشبيني" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أنه في حالة استمرار الفيروس وتمحوره يتجدد خطورته، لافتا إلى أن الفيروس يتحور بصورة طبيعية ، وبمعدلات سريعة ، ولكن هذا لا يعني أن التحورات تكون مؤثرة أو ملموسة ، مستطردا  أن ما حدث في الهند هي تحورات ملموسة ومؤثرة.

 

وأضاف أنه كلما كانت تحورات الفيروس كثيرة ، كلما كان التأثير القوي ، لذلك تكون الأعراض مختلفة، ولكن يوجد عرض ثابت هو الإلتهابات الصدرية في الجهاز التنفسي ، مستطرد : "الرئة هي أكثر مكان يحتوى على المستقبلات التي يتواجد الفيروس بها ، أينما توجد هي".

وأشار الشبيني إلى أن  أعراض الفيروس تختلف ولها عوامل كثيرة ، منها وجود الفيروس في أماكن معينة داخل

الجسم ، ومدى استجابة الجهاز المناعي للفيروس ، وبالتالي فتكون الأعراض متباينة ، مشددا على أهمية تلقي اللقاح للوقاية من فيروس كورونا ، ولحماية صحة الإنسان من مضاعفات الفيروس، منوها إلى انجلترا شهدت انخفاض في إصابات كورونا نتيجة تلقي المواطنين للقاح.

 

ونصح الشبيني  الجميع  الالتزام بالتباعد الاجتماعي ، وتقليل فرص التجمعات والزحام بشكل كبير ، لأن هذا سيقلل من انتشار الفيروس ، بالإضافة إلى الإلتزام بكافة الإجراءات الاحترازية ، وأهمها إرتداء الكمامات، مؤكدا أن  جميع اللقاحات آمنة وفعالة على كل أنواع التحورات الوراثية التي حدثت في السلالة الأم لفيروس كورونا .