رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فيديو.. تعرف على أطعمة شم النسيم المفيدة في رمضان

ميديا

الاثنين, 03 مايو 2021 11:51
فيديو.. تعرف على أطعمة شم النسيم المفيدة في رمضانترمس وحمص
كتب- مصطفى نجيب

كشف الدكتورة منى عب المطلب، استشاري الباطنة العامة والتغذية، الأطعمة المفيدة في شم النسيم، يمكن تناولها في شهر رمضان، محذرة من تناول الأسماك المملحة.

اقرأ أيضًا.. شم النسيم بلا فسيخ في رمضان.. والصحة تصدر بيان توعية قديم

وقالت عبد المطلب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على "إكسترا نيوز" اليوم الإثنين، إن البيض من أكثر الأعمة المفيدة في شم النسيم، موضحة أنه مصدر مهم جدًا للبروتين ومفيد للعضلات وبناء الجسم، ويحتوي على فيتامين د، ولكن يجب عدم تناوله بكميات كبيرة.

وأضافت أن الترمس والحمص من الأطعمة الغنية جدًا بالزنك المفيد في مواجهة فيروس كورونا، متابعة أنهما يحتويان على الألياف تفيد الجهاز الهضمي وتحسن مستوى السكر في الدم، ولكن يجب أيضًا الاعتدال في تناولهما.

وأشارت إلى أن البصل الأبيض والأخضر مفيد جدًا ويحتاجه الإنسان بشكل كبير للحماية من انتقال العدوى.

ولفتت إلى إنه يجب تناول أطعمة شم النسيم باعتدال،

موضحة أن احتياج جسم الإنسان من الملح لا يتجاوز ملعقة صغيرة طوال اليوم.

وأوضحت أن الأسماك المملحة تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وإذا تناول الشخص وجبة منها في اليوم سيحصل على تلك الملعقة، وزيادة الأملاح في الدم تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل أخرى صحية.

وحذرت من تناول الأسماك المملحة في رمضان وتأجيلها إلى ما بعد رمضان، موضحة أن كمية الأملاح الموجودة في الفسيخ والرنجة ستؤدي إلى العطش طوال فترة الصيام، والجسم سيتعرض لخطورة لعدم مقدرته على تعويض المياه.

يذكر أن الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، قد حذر من تناول الأسماك المملحة والمدخنة، حيث تحتوي على نسبة عالية من  الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، والتي قد تسبب أضرارًا

شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال، لافتا إلى أنه عند شراء الأسماك يجب أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

كما حذر من تناول "سمك الفسيخ" لأنه قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، موضحًا أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.
وفي ذات السياق، وجه "مجاهد" عددًا من النصائح والإرشادات للموطنين خلال أعياد الربيع وشم النسيم بالتزامن مع إجراءات الدولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مشددًا على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الزيارات

شاهد الفيديو..

tags ذات صلة

قبل شم النسيم.. القيعي يقدم الأطعمة البديلة لأكل الفسيخ

شم النسيم بلا فسيخ في رمضان.. والصحة تصدر بيان توعية قديم

استشاري مناعة تكشف أضرار تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

"تسمم الفسيخ قاتل".. طبيب مناعة يحذر من تناوله في شم النسيم

أهم الاخبار