عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد بن سلمان: رؤية 2030 تستهدف تحقيق طموحات السعوديين (فيديو)

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

 قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، إن بعض المحللين العالمين يرون إنه بعض عام 2030 سيبدأ انخفاض الطلب على النفط تدريجيًا حتى 2070، مشيرًا إلى أن أمريكا والصين لن يصبحا بعد عشر سنوات من الآن منتجين للنفط.

 

وأضاف خلال حواره بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 2030، ببرنامج "الليوان"، تقديم الإعلامي عبدالله المديفر، والمذاع عبر قناة "روتانا"، مساء الثلاثاء، أن إمدادات النفط ستنخفض لكن الطلب سيتواصل، مردفًا: "هذا شيء مبشر للسعودية بزيادة الإمداد لكن لا يجب الاعتماد على ذلك.

 

وكشف الأمير محمد بن سلمان أنه سيتم بيع حصص من أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العام أو العامين المقبلين، موضحًا أن أرامكو لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالميًا.

 

وأكد أن النفط خدم السعودية والمملكة دولة قائمة قبل النفط، ثم جاءت رؤية 2030 من أجل تحقيق الطموح الأكبر في اقتصاد أكثر قوة وحياة أفضل للسعوديين، عبر تعزيز الاقتصاد بصناديق واستثمارات ستشكل رافدا مستقبليا للاقتصاد، بجانب تحفيز القطاع الخاص ليكون داعمًا أساسيًا بمستهدفات الرؤية.

 

وكشف أن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) يستهدف النمو ليصبح صندوقًا ضخمًا، وبالتالي لن يحول أرباحه في الوقت الحالي إلى ميزانية الدولة، وسيستهدف زيادة نمو حجم الصندوق، بأكثر من 200% في السنوات الخمس المقبلة، وفي المستقبل لن تتجاوز المصروفات من هذا الصندوق نسبة 2.5%، وسيكون هو بمثابة برميل نفط جديد للمملكة إلى جانب براميل أخرى من التنوع في الاقتصاد، من مختلف الصناديق والاستثمارات الأخرى للمملكة بما فيها النفط.

 

وشرح ولي العهد السعودي، تفاصيل متصلة بالرؤية التي أطلقتها المملكة عام 2016، من بينها تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، مستعرضا أرقاما اقتصادية مؤثرة أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول"، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

 

وأسس الأمير محمد بن سلمان في 25 أبريل 2016، رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كأحد أكبر برامج التحول الوطني عالميا.

5 أعوام على رؤية 2030.. الاقتصاد السعودي يجني ثمار الإصلاح.

 

وتركز الرؤية التي يتناول الأمير محمد بن سلمان إنجازاتها خلال 5 سنوات في حوار مع

الإعلامي عبدالله المديفر، على إمكانيات السسعودية وثرواتها المتنوعة.

 

وتشكل المملكة مركزا اقتصاديا، يربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهو ما يجعلها مركزا اقتصاديا قويا جاذبا للاستثمارات العالمية.

 رؤية المملكة 2030، تتطلع إلى تحقيق تنمية شاملة، لمجتمع نابض بالحياة، يستطيع الجميع فيه تحقيق أحلامه، من خلال حياة عامر واقتصاد مزدهر.

 

ونجحت برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إنجازات استثنائية، وعالجت تحديات هيكلية خلال 5 أعوام فقط

وتستند الرؤية على 3 محاور، هي، مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، ووطن طموح.

 

ويتحدث الأمير محمد بن سلمان من خلال برنامج "الليوان" المذاع على فضائية "روتانا خليجي" عن رؤية السعودية 2030، والتي تضم 6 أهداف استراتجية في مستواها الأول، وهي، تمكين حياة عامرة صحية، وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وتنمية وتنويع الاقتصاد، ووزيادة معدلات التوظيف، ووتعزيز فاعلية الحكومة، وتمكين المسؤولية الاجتماعية.

 

وتضم الرؤية العديد من البرامج، هي برنامج التحول الوطني، برنامج الإسكان، برنامج صندوق الاستثمارات العامة، برنامج التخخصيص، برنامج الاستدامة المالية، برنامج تطوير القطاع المالي، برنامج جودة الحياة، برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمة اللوجيستية، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

 

شاهد الفيديو..

موضوعات ذات صلة:

فيديو.. وزير الاستثمار السعودي: نواصل العمل على رؤية 2030 رغم التحديات العالمية

تطوير الحرم المكي يتناغم مع رؤية 2030

المرأة السعودية تنال حريتها في رؤية 2030

السعودية تتقدم في تنفيذ رؤية 2030..وتقرير توطين 30٪ من المهن المحاسبية

 

 

tags ذات صلة

لقاء محمد بن سلمان

لقاء محمد بن سلمان برنامج الليوان

برنامج الليوان لقاء محمد بن سلمان

عبدالله المديفر لقاء محمد بن سلمان

رؤية 2030 محمد بن سلمان