رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هل تنوي السعودية التخلص من النفط برؤية 2030.. محمد بن سلمان يوضح (فيديو)

ميديا

الثلاثاء, 27 أبريل 2021 22:26
هل تنوي السعودية التخلص من النفط برؤية 2030.. محمد بن سلمان يوضح (فيديو)الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

كتب- أحمد يوسف الحنفي

 قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، إنه بعد الرؤية ارتفعت نسبة الإسكان من 47% إلى 60% في أربع سنوات، مؤكدًا أن البطالة في 2030 ستصل إلى 7% فقط، مردفًا: "البطالة كانت قبل الرؤية تبلغ 14% ونستهدف خفضها لـ11% العام الجاري".

 

وأضاف خلال حواره بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 2030، ببرنامج "الليوان"، تقديم الإعلامي عبدالله المديفر، والمذاع عبر قناة "روتانا"، مساء الثلاثاء، أننا لو اعتمدنا على النفط وإيراداته سيكون هناك خلل كبير، كاشفًا أن السعودية قطعت 70% من وضع مركز الدولة بكفاءة عالية وتبقى 30% ستنتهي خلال السنة والنصف القادمة.

 

ونفى ولي العهد السعودي، ما ردده البعض من نية السعودية التخلص من النفط، مؤكدًا أن السعودية تريد استغلال مواردها كافة وأن المحللين يرون أن سوق سيكون رائجًا حتى 2030.

 

وكشف أن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) يستهدف النمو ليصبح صندوقا ضخما، وبالتالي لن يحول أرباحه إلى ميزانية الدولة، وسيبقي الأموال لزيادة نمو حجم الصندوق، بأكثر من 200% في السنوات الخمس المقبلة، وفي المستقبل لن تتجاوز المصروفات من هذا الصندوق نسبة 2.5%، وسيكون هو

برميل نفط جديد للمملكة إلى جانب التنوع في الاقتصاد، من مختلف الصناديق والاستثمارات الأخرى للمملكة.

 

وشرح ولي العهد السعودي، تفاصيل متصلة بالرؤية التي أطلقتها المملكة عام 2016، من بينها تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، مستعرضا أرقاما اقتصادية مؤثرة أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول"، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

 

وأسس الأمير محمد بن سلمان في 25 أبريل2016، رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كأحد أكبر برامج التحول الوطني عالميا.

5 أعوام على رؤية 2030.. الاقتصاد السعودي يجني ثمار الإصلاح.

 

وتركز الرؤية التي يتناول الأمير محمد بن سلمان إنجازاتها خلال 5 سنوات في حوار مع الإعلامي عبدالله المديفر، على إمكانيات السسعودية وثرواتها المتنوعة.

 

وتشكل المملكة مركزا اقتصاديا، يربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا،

وهو ما يجعلها مركزا اقتصاديا قويا جاذبا للاستثمارات العالمية.

 رؤية المملكة 2030، تتطلع إلى تحقيق تنمية شاملة، لمجتمع نابض بالحياة، يستطيع الجميع فيه تحقيق أحلامه، من خلال حياة عامر واقتصاد مزدهر.

 

ونجحت برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إنجازات استثنائية، وعالجت تحديات هيكلية خلال 5 أعوام فقط

وتستند الرؤية على 3 محاور، هي، مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، ووطن طموح.

 

ويتحدث الأمير محمد بن سلمان من خلال برنامج "الليوان" المذاع على فضائية "روتانا خليجي" عن رؤية السعودية 2030، والتي تضم 6 أهداف استراتجية في مستواها الأول، وهي، تمكين حياة عامرة صحية، وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وتنمية وتنويع الاقتصاد، ووزيادة معدلات التوظيف، ووتعزيز فاعلية الحكومة، وتمكين المسؤولية الاجتماعية.

 

وتضم الرؤية العديد من البرامج، هي برنامج التحول الوطني، برنامج الإسكان، برنامج صندوق الاستثمارات العامة، برنامج التخخصيص، برنامج الاستدامة المالية، برنامج تطوير القطاع المالي، برنامج جودة الحياة، برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمة اللوجيستية، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

 

شاهد الفيديو..

موضوعات ذات صلة:

فيديو.. وزير الاستثمار السعودي: نواصل العمل على رؤية 2030 رغم التحديات العالمية

تطوير الحرم المكي يتناغم مع رؤية 2030

المرأة السعودية تنال حريتها في رؤية 2030

السعودية تتقدم في تنفيذ رؤية 2030..وتقرير توطين 30٪ من المهن المحاسبية

 

 

tags ذات صلة

لقاء محمد بن سلمان

لقاء محمد بن سلمان برنامج الليوان

برنامج الليوان لقاء محمد بن سلمان

عبدالله المديفر لقاء محمد بن سلمان

رؤية 2030 محمد بن سلمان

 

أهم الاخبار