رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) يوسف القعيد: انتصار العاشر من رمضان ملحمة شارك فيها كل المصريين لاسترداد سيناء

الكاتب والأديب يوسف
الكاتب والأديب يوسف القعيد

قال الكاتب والأديب يوسف القعيد، إن يوم العاشر من رمضان محفور في قلوب المصريين جميعا، لافتا إلى أن العاشر من رمضان أخر حرب حقيقية تم تحرير الأرض فيها واستعادت مصر سيناء.

 

وأضاف "القعيد" خلال لقائه ببرنامج " صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الخميس، أن فيلم "المواطن مصري" المأخوذ من روايته "الحرب في بر مصر" من أكثر الأعمال السينمائية التي  لمست قلبه كمواطن مصري عاش حرب 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان، حيث كان في ذلك الوقت مجندا في القوات المسلحة المصرية، ومر في مرحلة التجنيد بشكل كامل، وحتى معاد تسريحه من الخدمة، فاستبقى هو وكل أبناء دفعته وجيله، وهذا شكل علامة فارقة في حياتهم وملحمة شارك فيها كل المصريين العسكريين منهم والمدنيين ولكل منهم بصمة ودور خاص عمله لاسترداد سيناء.

 

اقرأ أيضا : 10 رمضان.. يوم توقف الزمن لتسجل مصر معنى النصر والكرامة

وتابع  أن المخرج صلاح أبوسيف والمنتج حسين القلا والسيناريست محسن زايد توصلوا لفكرة تغيير اسم الفيلم المأخوذ عنه الرواية لـ "المواطن مصر"، أفضل من "الحرب في بر مصر"، رغم أنه

كان شديد الانحياز لعنوان روايته، وظل رافضا التسمية الجديدة، لكن ثبت له فيما بعد أنها أكثر رؤية ودلالة وقد تكون أقرب للناس. وعن كواليس كتابة الفيلم، قال إن الطبعة الأولى للرواية كانت في العراق وليست في مصر، والإعداد للفيلم استغرق 10 سنوات، لأن المخرج أبوسيف من المخرجين القدماء والأساتذة الكبار في السينما المصرية، ويهتم بالتفاصيل.

وأشار القعيد إلى  أن قصة تحويل الرواية لفيلم سينمائي كانت مسألة هامة خاصة انه كان من منتج خاص، وهو حسين القلا، وعندما قرأ الرواية أعجب فيها وقرر تحويلها لفيلم سينمائي، والذي له بصمات في تاريخ السينما المصرية، وعندما قرأ الرواية شعر بأنه لابد أن يكون له فضل أو دور في تحويلها لشريط سينمائي تتأثر وتراه الناس.