رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

حسام موافي: ارتخاء صمام القلب غير مقلق.. والمريض يحتاج فحص دوري كل 4 أشهر

ميديا

الجمعة, 16 أبريل 2021 20:12
حسام موافي: ارتخاء صمام القلب غير مقلق.. والمريض يحتاج فحص دوري كل 4 أشهرالدكتور حسام موافي

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك أسباب عديدة لزيادة ضربات القلب، إن من يشعر بمرض ارتخاء الصمام عليه بالتوجه مسرعا إلى الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.

 

حسام موافي: التدخين أفضل عقار لعلاج الضغط النفسي

 

وأضاف موافي، خلال برنامج «رب زدني علما» الذى يقدمه على قناة « صدى البلد»، إن هناك نعمة ومنحة ربانية تسمى بالتأقلم أو التبلد، ضاربا مثلا لها بمن يعيش وسط مستنقع من المجاري لكنه لايتأثر بالرائحة موضحا إننا عند الولادة أحسسنا بضربات قلوبنا ولكننا تاقلمنا على ثلاثة أشياء

:" عددها وقوتها وانتظامها".

 

 

وأفاد موافي إن مريض الضغط أو ارتجاع الصمام يشعر بدقات القلب، مؤكدا إن المريض بارتخاء الصمام لايقلق خصوصا إن كان في الدرجات الأولى، مطالبا من يشعر بمرض ارتخاء الصمام بالتوجه مسرعا إلى الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.

 

وأوضح موافي، إن المصاب بارتخاء الصمام مطالب بالمتابعة لدى الطبيب المختص، كل أربعة أشهر للحصول على الأدوية اللازمة، مشددا إن الطبيب يستطيع تشخيص ارتخاء صمام القلب فى أى عمر، خاصة عند

التشخيص السريرى وسماع ضربات القلب أثناء الفحص البدنى أو من خلال فحص اسمه "هولتر" وهو جهاز يستخدم لتسجيل نشاط القلب على مدار 24 ساعة.

 

حسام موافي يحدد 4 عوامل تمثل خطرًا على الشريان التاجي

من جانب آخر، قال إن التدخين على رأس العوامل التي تسبب خطورة على الشريان التاجي.


وأضاف إن هناك عدة عوامل تسبب خطورة على الشريان التاجي، مثل السكر، والضغط، والكوليسترول العالي، والتدخين يأتي على رأس هذه العوامل.


وأوضح أن وجود ضيق في الصدر يؤدي إلى الإصابة بذبحة صدرية، مضيفا أن التدخين مع وجود الضيق يزيد من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية.
وأكد الدكتور حسام موافي، أن أعراض الإصابة بالشريان التاجي، غالباً ما تكون أكثر وضوحاً لدى النساء بشكل خاص.

 

 

أهم الاخبار