عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) خبيرة تربوية تقدم نصائح لتشجيع الأطفال على صيام رمضان

الدكتورة ولاء شبانة
الدكتورة ولاء شبانة الخبيرة التربوية

قالت الدكتورة ولاء شبانة،  خبيرة تربوية، إن أولياء الأمور يجب أن يشعروا بأبنائهم فيما يتعلق بصيام شهر رمضان وتحسين سلوكياتهم، وهو ما يكون في حاجة إلى درجة حساسية عالية للغاية، وبالتالي فإن هذا الأمر إذا توفر، مع معرفة المدخل إلى طلب القيام بمختلف الأمور من الأطفال، فيمكن وقتها التعامل معهم بشكل صحيح.

 

وأضافت "شبانة" خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الخميس، أن التربية علم مرتبط بالدراسات والعادات والتقاليد وعلم النفس وأمور كثيرة أخرى، وبالتالي يجب إيصال المعلومة ببساطة إلى الطفل، وذلك عن شهر رمضان والتحدث معهم في أكثر من شيء ومميزات الشهر الفضيل. وحذرت شبانة من  تخويف الأطفال من عاقبة عدم الصيام، إذ يجب التعامل مع الطاعات بفكرة

حب الله، وهو مدخل نفسي جيد للغاية، إذ ينبغي أن نجعل الأطفال يحبون الصيام لا الاهتمام بالثواب والعقاب، وبالتالي يجب الحرص على أن تتناول الأسرة إفطار رمضان بشكل جماعي حتى تصل بهجة الفرحة بالإفطار إلى الطفل ويتعلق بالشهر الكريم".

 

وأشارت شبانة إلى  أنه يجب الاهتمام بالحافز وخلق تحديات لدى الأطفال حتى يحبوا شهر رمضان مثل جعلهم يشاركون في تعليق وصناعة الزينة: "محدش يقول ابني صغير وهيتعذب، لو يقدر يصوم ساعة خلوه يصوم حتى لو عنده 5 سنوات".