رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) تفاصيل رفض مصر إعلان إثيوبيا عزمها استكمال ملء السد دون اتفاق

ميديا

الجمعة, 19 مارس 2021 10:38
(فيديو) تفاصيل رفض مصر إعلان إثيوبيا عزمها استكمال ملء السد دون اتفاقسد النهضة
كتبت - أمل البرغوتي

رصد تقرير تليفزيوني مذاع عبر شبكة سكاي نيوز العربية، تفاصيل رفض وزارة الخارجية المصرية، إعلان إثيوبيا عزمها استكمال ملء سد النهضة في يوليو المقبل، "حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق" بشأنه بينهما، إضافة إلى السودان.

 

وأمضت مصر والسودان مفاوضات غير حاسمة مع إثيوبيا امتدت لنحو عقد من الزمان. ويتمسك البلدان بتوقيع أديس أبابا على اتفاق قانوني ملزم لها، يتطرق إلى ظروف ملء السد وضوابط تشغيله في سنوات الجفاف.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد حافظ، في بيان، إن تصريحات وزيري الخارجية والري الإثيوبيين خلال مؤتمر عُقد في أديس أبابا الثلاثاء، بمناسبة مرور ١٠ سنوات على تدشين سد النهضة، "أمر ترفضه مصر لما يمثله من تهديد لمصالح الشعبين المصري والسوداني

ولتأثير مثل هذه الإجراءات الأحادية على الأمن والاستقرار في المنطقة".

 

وأضاف متحدث الخارجية المصرية أنه "من المؤسف أن المسؤولين الإثيوبيين يستخدمون لغة السيادة في أحاديثهم عن استغلال موارد نهر عابر للحدود، فالأنهار الدولية هي ملكية مشتركة للدول المُشاطئة لها ولا يجوز بسط السيادة عليها أو السعي لاحتكارها".

 

وأكد المتحدث أنه "يتعين أن توظف هذه الموارد الطبيعية لخدمة شعوب الدول التي تتقاسمها على أساس قواعد القانون الدولي وأهمها مبادئ التعاون والإنصاف وعدم الإضرار".

 

شــــــاهد الفيديو.. 

أهم الاخبار