رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مصر تخطت الأمن الغذائي".. أستاذ زراعة يكشف فوائد الزراعة التعاقدية"

ميديا

الخميس, 18 مارس 2021 11:22
مصر تخطت الأمن الغذائي.. أستاذ زراعة يكشف فوائد الزراعة التعاقديةالأمن الغذائي
كتب-عمرو هلال

أكد أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، إن الزراعة التعاقدية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015، موضحاً أن الهدف منها إنشاء علاقة تكافلية مباشرة دون وساطة بين المزارعين والمستفيد والمستهلك أو للتصنيع أو للتسويق المباشر، مشددًا على أن هذا النوع يخفف العبء من على المزارع، حيث إنه لن يتأثر بالتسويق.

أبرز المعلومات عن الأمن الغذائي

وأضاف "أبو اليزيد"، أن الزراعة التعاقدية، تساعد على زيادة

الحاصلات الزراعية التي تدخل في السلع الإستراتيجية التي يهتم بها المواطن المصري، موضحًا أننا كنا نعاني من مشكلة في الزيوت ونلبي 5% من احتياجتنا فقط ونستورد الباقي، حيث إنه تم التعاقد على زراعة فول الصويا لتقليل الفجوة للإكتفاء الذاتي من الكثير من المحاصيل.

مصر تشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

وأشار إلى أن السياسة الحكيمة

التي انتهجها الرئيس السيسي والممثلة في الحكومة، ساعدت في تقليل الفجوة الخاصة بالإكتفاء الذاتي ورفع معدله، مثلما حدث في بعض السلع الإستراتيجية الهامة مثل السكر .

 

وأضاف أن مصر حققت في ملف السكر من خلال نظام الزراعة التعاقدية، إكتفاء ذاتي وصل إلى من 88% لـ90%، من خلال النظام ما بين المصانع المنتجة للسكر والمزارعين، مشيرًا إلى أن الأمن الغذائي هو توفير الكميات والمحاصيل التي يحتاجها من السلع الغذائية من خلال الإنتاج المحلي لتقليل الاحتياج والاستيراد من الخارج، متابعًا: "نعيش حالة من الاكتفاء وتخطينا الأمن الغذائي".

أهم الاخبار