رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشأت الديهي: سد النهضة أخطر قضية تواجه مصر في الفترة الحالية (فيديو)

عقب الإعلامي نشأت الديهي، على بيان وزارة الخارجية الإثيوبي الصادر اليوم الأربعاء عن إصرار البلاد على ملء سد النهضة في شهر يوليو المقبل دون الرجوع إلى دولتي المصب مصر والسودان.

 

فيديو.. أحمد موسى: الملء الثاني لسد النهضة يهدد المصريين والسيسي لن يقبله

وقال الديهي خلال تقديم برنامجه "بالورقة والقلم"، المضاع عبر فضائية "تين"، مساء الأربعاء، أن سد النهضة الإثيوبي يعد القضية الأخطر التي تواجه مصر ومجتمعها والإدارة السياسية الحاكمة، لافتًا إلى أن البدء في بناء سد النهضة تزامن مع حدوث كبوة لمصر عقب ما حدث في يناير 2022.

 

قال وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، إن استكمال مشروع سد النهضة هو مسألة «حماية لسيادة البلاد».

 

 

وأوضح «مكونن»، خلال ندوة لوزارة المياه والري، في فعالية بمناسبة اقتراب الذكرى العاشرة لبدء بناء سد النهضة، التي توافق 2 أبريل المقبل، أن «عملية استكمال بناء سد النهضة ليس من أجل مستقبل الأجيال بل هي مسألة حماية لسيادة الدولة».

 

جاء ذلك ضمن ندوة لوزارة المياه والري، في فعالية بمناسبة اقتراب الذكرى العاشرة لبدء بناء سد النهضة، التي توافق 2 أبريل المقبل.

 

وكانت إثيوبيا جددت، في وقت سابق، رفضها المقترح المصرى- السودانى بشأن مشاركة الوساطة الرباعية الدولية في أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبى.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دنيا مفتى، إن بلاده لم تتلق، حتى الآن،

أي معلومات بشأن الوساطة الرباعية التي طلبتها الخرطوم، مشيرا إلى استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات في أي وقت، وأضاف أنه على الأطراف احترام الاتحاد الإفريقى ودوره في الوساطة.

 

وتابع «مفتى»: «لدينا علاقات جيدة مع الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبى، والاتحاد الإفريقى، والولايات المتحدة، لكن يظل مبدأنا قيام الاتحاد الإفريقى بدوره، وحتى الآن، لم يتم طرح أي أسئلة بشأن الاتفاق الرباعى بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقى والولايات المتحدة بشأن سد النهضة».

 

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا» عن «مفتى» قوله: «إن اقتراح مصر والسودان الوساطة الرباعية بملف سد النهضة لم يقدم رسميًا إلى بلاده».

 

وأكد أن «إثيوبيا مستعدة دائما للتفاوض، ولكن إذا انتهت المفاوضات قبل الملء، فلن تواجه إثيوبيا مشكلة»، وفيما يتعلق بالحدود مع السودان، قال «مفتى» إن أديس أبابا ليست صامتة بشأن الحدود بين إثيوبيا والسودان، وإنها تعمل من أجل الدبلوماسية الداخلية.