رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) وزير الأوقاف: سياسة الحوار والتفاوض راسخة في السياسة المصرية وبديلًا للاقتتال

ميديا

السبت, 13 مارس 2021 12:22
(فيديو) وزير الأوقاف: سياسة الحوار والتفاوض راسخة في السياسة المصرية وبديلًا للاقتتالوزير الأوقاف

كتبت - أمل البرغوتي

 أكد الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الصدق مطلوب على مستوى الأفراد كما يُطلب على مستوى الدول، معلقًا أن الدول الصادقة التي تفي بعهودها وإلتزاماتها ومواثيقها ومعاهداتها لا تلك التي تراوغ مراوغة الأفراد، مؤكدًا نحن بحاجة إلى قرأة جديدة لفهم النص في ضوء فقه بناء الدول واحترام سيادة الدول.

 

وأكد أن قضية الحوار بين الأفراد يُعادلها قضية التفاوض بين الدول، متابعًا أن سياسة الحوار والتفاوض سياسة راسخة في السياسة المصرية  ومنهج شرعي بديل للاقتتال .

 

وقال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، إننا نسعى لترسيخ مفهوم حق الجوار بين الدول كما جاء في الإسلام، مؤكدًا أن حق الجار الدولي أعظم حرمةً من حق الأفراد لما يترتب على ذلك من مشكلات ، متابعًا أن الدول المحترمة لا تعتدي على جيرانها ولا تسمح بأن تتخذ حدودها وسيلة

لإذاء الدول المجاورة.

 

وأوضح جمعة، خلال كلمته بافتتاح المؤتمر الدولى الــ 31 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، اليوم السبت، أننا نرسخ حق الجوار في الإسلام بين الأفراد، كما نرسخ أيضًا حق الجوار بين الدول، مؤكدًا أن تنظيم المؤتمر خلال ظروف كورونا جاء استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تدشين حوار دولي يحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات.

 

وتابع أن الحوار الثقافي يهدف إلى إعلاء شأن الدولة ومسؤوليتها الوطنية، متابعًا أنه منهج إسلامي ووطني ودورة عصرية نسأل الله أن يوفقنا لخدمة ديننا وأوطاننا.

 

شاهد الفيديو... 

أهم الاخبار