رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) جامعة المنصورة: نتفوق على ألمانيا وبريطانيا في عدد الأبحاث المنشورة

ميديا

الجمعة, 12 مارس 2021 12:09
(فيديو) جامعة المنصورة: نتفوق على ألمانيا وبريطانيا في عدد الأبحاث المنشورةجامعة المنصورة

كتب - محمد عبد الرازق

قال الدكتور أشرف حافظ، نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، إن جامعة المنصورة هي الجامعة المصرية الوحيدة في الترتيب العالمي ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، واحتلت الترتيب رقم 94، لأول مرة في تاريخها وفى تاريخ الجامعات المصرية كلها، كما احتلت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية للعام الثالث على التوالى.

 

(اقرأ أيضا)

جامعة المنصورة تحصل على جائزتين بمعرض جنيف الدولي للابتكارات

 

وأضاف «حافظ»، خلال اتصال عبر «زووم»، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير

أبوزيد، أن جامعة المنصورة حازت على المركز 102 العالم الماضي بالتصنيف، وجرى تحسين 8 مراكز في العام الجاري لتصبح في المركز 94 على مستوى العالم، والبحث العلمي يشكل أكثر من 60% من وزن التصنيف، وهو ما تتميز به الجامعة.

 

وأوضح أن تفوق جامعة المنصورة لم يأتِ من فراغ، ولكن جاء نتيجة لمجهود أعضاء هيئة التدريس، ودعم الجامعة والدولة للبحث العلمي، «احنا بنعمل حوافز النشر لأعضاء هيئة التدريس لنشر أبحاث دولية»، وفي 2018

تم صرف 2.8 مليون جنيه للحوافز، وفي 2019 جرى زيادتها لتصبح 3.5 مليون جنيه، وفي 2020 ارتفعت لـ 10.5 مليون جنيه، أي 3 أضعاف.

 

وتابع: «التصنيف الدولي يحتاج لإدارة خاصة، حيث تم الاستعانة بخبراء الجامعة و3 مدرسين بالجامعة شباب، وكانت إدارة حكيمة، بالخبرة والشباب وأعضاء هيئة التدريس».

 

وعن أهم الأبحاث التي قدمته الجامعة الفترة الماضية، قال إن الجامعة تجري أبحاث علمية في المجالات حيث يوجد مراكز بحثية متميزة في كليات الطب والعلوم والهندسة والحاسبات، وتدعمها الجامعة والدولة والعالم، منوها أن عدد الأبحاث التي يتم نشرها في المجلات الحائزة على تصنيف بالجامعة يصل لـ 2000 بحث، وهذا ممتاز مقارنة بألمانيا وبريطانيا، «إحنا مش مهتمين بس بالكم.. ولكن نشرها في مجلات علمية مرموقة».

أهم الاخبار