رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روبوت إعادة التأهيل الذكي.. أفضل مشروع لكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف (فيديو)

روبوت إعادة التأهيل
روبوت إعادة التأهيل الذكي

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية" القناة الأولى"، اليوم الاثنين،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان "روبوت إعادة التأهيل الذكي .. أفضل مشروع لكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف".

 

وأشار التقرير إلى أن  كلية الهندسة بجامعة المنوفية حققت تقدما علميا جديدا وحصلت على جائزة أفضل مشروع من أكاديمية البحث العلمي، إذ يعمل على مساعدة مرضى السكتة الدماغية والضمور العضلي في العلاج الطبيعي وإعادة الحركة للأطراف عن طريق روبوت ذكي.

 

وتطبق المعالجة بأنظمة الروبوت في جميع مراحل إعادة التأهيل بدءً من الحالات التي يكون فيها المريض فاقدا لقدرته على تحريك العضو وظيفيا والعضو يتحرك تلقائيا بمساعدة جهاز روبوت وحتى حالات وجود تحريك عملي جزئي، إذ تتحسن سيطرة المريض وقوته وإنتاج حركاته وتوجه بمساعدة من الجهاز، حيث أن مقدرة الجهاز على إنجاز الحركات المتناسقة وتكرارها بدقة تجعل جهاز الروبوت مثاليا لإعادة

تأهيل الأطراف بمرضى السكتة الدماغية والضمور العضلي.

 

وفي ذات السياق قال الدكتور أيمن السيد عميرة عميد كلية الهندسة بمنوف، "قدمنا على طلب دعم مالي من أكاديمية البحث العلمي لأكثر من مشروع بالجامعة، وفاز مشروعان فازا بالدعم، منهما مشروع روبوت إعادة التأهيل الذكي". وأوضح، ان الروبوت هو مشروع تخرج 7 طلاب.

وفي نهاية هذا العام قد يقومون بتسليم نموذج للمشروع،لافتا  إلى أن هذا المشروع قد ينافس في محافل عالمية، وبخاصة أن الجامعة اعتادت على هذا النوع من المنافسات، وحصلت على المركز الأول في أكثر من مناسبة.