رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو)عميد البحوث الاستراتيجية: زيارة السيسي للسودان تُعيد المسار الطبيعي للعلاقات بين البلدين

السيسي
السيسي

 قال الدكتور عدلي سعداوي، عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم، إن زيارة السيسي للسودان تُعيد المسار الطبيعي للتاريخ والجغرافيا والعلاقات الأخوية وعلاقات الشقاء مع السودان، مؤكدًا أن السودان عمق استراتيجي لـمصر والأخرى العمق الاستراتيجي لها.

 

وتابع سعداوي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم السبت، أن تنسيق العلاقات والمواقف المصرية السودانية سيصب في مصلحة البلدين، معلقًا نحن لا ننسى للسودان أبدًا أنها العمق الاستراتيجي لمصر.

 

وأكد أنه خلال حرب أكتوبر 1973 كان طيارين مصر يتدربون في أراضي السودان، ولن ننسى مؤتمر القمة العربية في السودان بعد نكسة 1967، موضحًا أن هناك مواقف عربية قوية ساهمت في ضمان حقوق مصر في حربها مع اسرائيل.

 

ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس السيسي للخرطوم عقد قمة مصرية

سودانية، فضلًا عن عدد من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، وذلك لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيدًا للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في المجالات كافة، وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.

 

كذلك من المقرر أن تشهد الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خصوصًا قضية سد النهضة، والأمن في البحر الاحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.

 

 

شاهد الفيديو...