رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) اليوم ذكرى نشر أول صورة في الصحف عام 1880

أول صورة صحفية
أول صورة صحفية

 عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "اليوم … ذكرى نشر أول صورة في الصحف عام 1880".

وأشار التقرير إلى أن التصوير الفوتغرافي هو الاعتراف اللحظي في جزء من الثانية بأهمية الحدث والعيون كاميرات تلتقط صورا لما حولها، واليوم يوافق ذكرى نشر أول صورة في الصحف في 4 مارس عام 1880م.

وتابع التقرير أن أول صورة فوتغرافية نشرت في صحيفة "ذا ديلي جرافيك" في مدينة نيويورك أول صورة صحفية لقناة السويس باستخدام الصوغ النصفي بدلا من النقش، إلى أن تم اختراع المسحوق الوميضي عام 1887م وهو ما مكن المصورين من التقاط صور في الأماكن المغلقة وخروجها بشكل واضح.

ويعتبر "كارول سازماري" أول من عرف من المصورين الصحفيين بالتقاطه الصور الأولى لحرب القرم التي وقعت بين روسيا والامبراطورية العثمانية في الفترة بين 1853م حتى 1856م. ليس هذا فحسب فأصبح من

الممكن إنتاج الصور بآلات الطباعة عام 1897م، وتطور هذا المجال سريعا حتى بدأ استخدام الماسح الضوئي منذ ما يقرب من 15 عاما لخروج الصور ملونة قبل أن تنقل إلى المكتب الإخباري لطباعتها، أما الآن فيمكن للمصور الصحفي أن يستخدم الكاميرا الرقمية في تعديل الصور وارسالها عالية الجودة خلال ثوان.

وأشار التقرير إلى أن العصر الذهبي للصحافة المصورة كان في الفترة بين الثلاثينات إلى الخمسينيات من القرن الماضي، وحظيت مجلات مثل "PICTURE POST" اللندنية، و"PARIS MATCH" الفرنسية، و"LIFE" الأمريكية بشهرة واسعة وقاعدة عريضة من القراء لاعتمادهم بشكل أساسي على الصور الصحفية.