رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خبير: التوتر بين أنقرة وواشنطن وراء تصريحات أوغلو حول التفاوض مع مصر (فيديو)

ميديا

الأربعاء, 03 مارس 2021 21:54
خبير: التوتر بين أنقرة وواشنطن وراء تصريحات أوغلو حول التفاوض مع مصر (فيديو)كرم سعيد، خبير الشئون التركية في مركز الأهرام للدراسات السياسية

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال كرم سعيد، خبير الشئون التركية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن التوتر بين أنقرة وواشنطن وراء تصريحات جاويش أوغلو وزير الخارجية حول التفاوض مع مصر على ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى أن تركيا تريد خطب ود القاهرة وكسر حالة التوتر بين البلدين.

 

شئون عربية النواب: تركيا تسعى دائمًا لمد الهيمنة الاستعمارية (فيديو)
وأضاف في حديثه لقناة "الغد"، أن تركيا تريد بعث برسائل للقاهرة وأنها تريد تقارب

وجهات النظر، موضحا أن أنقرة أدركت أن سياسة العناد مع القاهرة لن تفيد في شيئ.


وأوضح أن البعض فسر تصريحات وزير الخارجية التركي، بتطورات سياسية إقليمية، مبينا أن أنقرة شعرت بالخطر بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان، وتقزم دورها وتحركتها بشرق المتوسط، وذلك منذ أغسطس 2020.


 وأكد أن تحويل منتدى الغاز بالقاهرة لمنظمة

أممية كان ضربة قوية لأنقرة، لافتا إلى أن المتغير الثالث وراء هذه التصريحات منتدى الصداقة الذي عقد مؤخرا، والتطورات الدولية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وتوتر العلاقات بعد قدوم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وعدم التوافق فيما بينهما.


وأشار خبير الشئون التركية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إلى أن تركيا تعاني الآن في ظل العقوبات التي فرضت عليها جراء سلوكها في شرق المتوسط، وهناك قمة أوروبية 10 مارس المقبل وتنتظر تركيا من ورائها الكثير في ظل العقوبات التي فرضت عليها وتحجيم تحركاتها وتدهور اقتصادها.

أهم الاخبار