رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. وزير الخارجية القطري: تركيا وإيران دولتا جوار ونرفض التدخل في شئون الدول

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري محمد عبدالرحمن أل ثاني

 قال وزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، إن تركيا وإيران دولتا جوار للدول العربية، و هناك تباين في المواقف بين الدول العربية في هذا الشأن المهم.

وتابع "آل ثاني" خلال كلمته في مؤتمر صحفي خلال فعاليات ختام أعمال الدورة العادية 155 لمجلس جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، أن  بلاده ترفض التدخل فى الشئون الداخلية لأي دولة كما ترفض قطر تدخل أي دولة في شئونها.

وأشار إلى  أن حفظ سيادة الدول هي أهم أهدافنا، منوها بأن حفظ السلامة والأمن هو القرار الأساسي لحفظ أمن الدول، لافتا إلى أن  قطر تثمن  جهود الوساطة الكويتية التي تبناها الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت الراحل والذي استكملها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) وزير الخارجية القطري: خطوات إيجابية لإعادة بناء العلاقات مع مصر

 

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة العادية ( 155) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثان خلفا لوزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس الدورة السابقة 154ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط ووزراء الخارجية العرب ورؤساء وفود الدول الأعضاءبالجامعة.

ويناقش الاجتماع مشروع جدول الأعمال واعتماد القرارات المرفوعة من قبل المندوبين الدائمين  في اجتماعهم الذي عقد أول أمس "الإثنين".
وتناقش الدورة الوزارية العادية لمجلس جامعة الدول العربية 9 بنود رئيسية؛ كل منها يتضمن عددًا من الموضوعات وفي مقدمتها البند الأول المتعلق بالعمل

العربي المشترك ومنها تعيين الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط لفترة ثانية لمدة خمس سنوات، كما يتضمن هذا البند "مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في دورتها 31"، المقرر انعقادها في الجزائر.

ويتناول البند الثانى القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي، ويتضمن متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة.
كما يتناول البند الثالث الشؤون العربية والأمن القومي العربي، ويشتمل على عدد من الموضوعات منها "التضامن من لبنان"، وتطورات الوضع في سوريا" وتطورات الوضع في ليبيا"، وتطورات الوضع في اليمن، و"احتلال إيران للجزر الإماراتية في الخليج العربي، و"أمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي،و"اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، و"التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، و"دعم السلام والتنمية في السودان".