رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. شكري: ندعم إجراءات السعودية للدفاع عن نفسها ضد الميليشيات الحوثية

ميديا

الأربعاء, 03 مارس 2021 14:44
فيديو.. شكري: ندعم إجراءات السعودية للدفاع عن نفسها ضد الميليشيات الحوثيةسامح شكري، وزير الخارجية

كتب- مصطفى نجيب

 أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر تدعم بشكل كامل إجراءات المملكة العربية السعودية للدفاع عن نفسها ضد الميليشيات الحوثية.

 وطالب شكري خلال اجتماع الدورة الـ155 لمجلس الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، الحوثيين بوقف إطلاق النار والتوصل لتسوية سياسية على أسس قررتها الشرعية الدولية وبما يحافظ على وحدة الشعب اليمني الذي يدفع الكثير بسبب هذه الحرب.

 وثمن الدور العربي الداعم لموقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، مؤكدًا أنهما يسعيان لاتفاق مائي يحفظ حقوقهما المشروعة ولا ينتقص من حق إثيوبيا في التنمية.

وأشار إلى أن مصر تابعت جهودها المستمرة لنصرة القضية الفلسطينية في الوقت الذي تعرضت فيه القضية لهزة شديدة خلال الأعوام الماضية، حيث حرصت مصر على بذل جهودها لإلقاء القضية على أجندة الاهتمام الدولي.

وأوضح أن مصر عازمة على دعم فلسطين حتى يسترد شعبها حقه المشروع في إنشاء دولة مستقلة عاصمتها

القدس الشرقية، موضحًا أن اجتماع اليوم يأتي في وقت تتواصل فيه تحديات جائحة فيروس كورونا.

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة العادية ( 155) لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثان خلفا لوزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس الدورة السابقة 154 ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزراء الخارجية العرب ورؤساء وفود الدول الأعضاء بالجامعة.

ويناقش الاجتماع مشروع جدول الأعمال واعتماد القرارات المرفوعة من قبل المندوبين الدائمين  في اجتماعهم الذي عقد أول أمس "الاإثنين" .
وتناقش الدورة الوزارية العادية لمجلس جامعة الدول العربية ، 9 بنود رئيسية كل منها يتضمن عددا من

الموضوعات وفي مقدمتها البند الأول المتعلق بالعمل العربي المشترك ومنها تعيين الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لفترة ثانية لمدة خمس سنوات ،كما يتضمن هذا البند " مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في دورتها 31 " المقرر انعقادها في الجزائر.
ويتناول  البند الثانى القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي ، ويتضمن متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ، والتطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني ، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة .
كما يتناول البند الثالث الشؤون العربية والأمن القومي العربي ، ويشتمل على عدد من الموضوعات منها: "التضامن من لبنان"، وتطورات الوضع في سورية"، وتطورات الوضع في ليبيا"، وتطورات الوضع في اليمن، و"احتلال إيران للجزر الإماراتية في الخليج العربي، و"أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، و"اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، و"التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، و"دعم السلام والتنمية في السودان".

شاهد الفيديو..

أهم الاخبار