رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عبدالفتاح مطاوع: مزاعم إثيوبيا بشأن سد النهضة "قربة مخرومة" تجلب لها الأزمات (فيديو)

ميديا

الثلاثاء, 02 مارس 2021 19:05
عبدالفتاح مطاوع: مزاعم إثيوبيا بشأن سد النهضة قربة مخرومة تجلب لها الأزمات (فيديو)يستغل أبي أحمد سد النهضة لترميم صورته لدى الإثيوبيين

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال عبدالفتاح مطاوع، رئيس قطاع مياه النيل الأسبق بوزارة الري، إنه لا بد من الوصول لاتفاق قانوني ملزم قبل نهاية العام المائي الحالي حتى لا يتعقد المشهد.

 

مريم المهدي: تصرفات إثيوبيا بخصوص سد النهضة تأخذ المنطقة لمنحى لا نود التفكير فيه

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء، أنه في حال عدم الوصول لاتفاق فإن الأزمة سوف تتفاقم خلال الأعوام المقبلة.

وزيرة الخارجية السودانية: ملء سد النهضة بشكل أحادي من إثيوبيا قد يعرض شعبنا للعطش المفدي

للموت

ولفت إلى أن المصلحة بين مصر والسودان مشتركة، والعلاقات العسكرية بينهما قوية وأي تهديدات ستكون للدولتين وليس دولة واحدة وعلى أثيوبيا إدراك هذا الأمر.
وأضاف مطاوع، أن ما تدعيه أديس أبابا بأن سد النهضة مشروع تنموي «قربة مخرومة» تجر العديد من المشاكل لأثيوبيا إلى جانب مشاكلها الداخلية والمشاكل مع المجتمع الدولي بأثره.

 

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن رؤيتنا المشتركة مع إثيوبيا عمومًا وحول قضية سد

النهضة خصوصًا تنطلق من الرؤية النفعية المتبادلة بين الشعوب وليس منطلق للصراعات الإقليمية على الموارد المتاحة، مضيفة أنه بسبب عدم وجود إرادة سياسية ومشاكل داخلية في إثيوبيا تفشل المفاوضات دائمًا.

 

وأضافت خلال كلمة في جلسة مباحثات خاصة مع وزيرة الخارجية سامح شكري بالقاهرة، نقلتها فضائية " cbc extra"، مساء الثلاثاء، أن إعلان إثيوبيا على ملء 13.5 مليار متر مكعب مياه دون التشاور مع الأطراف الأخرى يشكل خطرًا كبيرًا على مصر والسودان، منوهة إلى أنه لا يمكن لمصر والسودان السكوت عن تصرفات إثيوبيا وعليها العودة للمفاوضات لأنه لا يمكننا انتظار العودة إلى ما لا نهاية، مؤكدة أن هذه التصرفات الأحادية تأخذ المنطقة لمنحى لا نود ذكره أو التفكير فيه.

 

أهم الاخبار