عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أستاذ اقتصاد: تقرير بلومبرج حول الاقتصاد المصري يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

 قال الدكتور على الإدريسي، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن تقرير وكالة بلومبرج الأمريكية حول ارتفاع الاستثمار الأجنبى فى أذون الخزانة المصرية تدريجيًا بمثابة إشادة دولية بنجاح آداء الاقتصاد المصري رغم تداعيات جائحة كورونا.

 

معهد التمويل الدولي: دخول 31 مليار دولار للأسواق الناشئة

 

وأضاف الإدريسي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أن التقرير يؤكد على ثقة المستثمرين الأجانب في آداء الاقتصاد المصري في ظل كورونا، موضحًا أن الدولة مع بداية الجائحة كان لديها تخوف حول اتجاهات بيع أدوات الدين الحكومي سواء كانت أذون خزانة أو سندات.

 

وتابع أنه سرعان ما عاود المستثمرون شراء أدوات الدين الحكومي مرة أخرى في ظل جائحة كورونا بنسب أكبر مما تم بيعه في بداية الجائحة، بالتالي كان الاتجاه إيجابيًا بشكل كبير على مردود الاقتصاد المصري.

 

وفي السياق ذاته، قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة المصرية سجل ارتفاعًا تاريخيًا، ليمثل بذلك عكس اتجاه التدفقات إلى الخارج فى عام 2020، والذي سببه تفشى وباء كورونا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن حجم الحيازات الخارجية لأذون وسندات الخزانة فى مصر بلغ 28.5 مليار دولار في نهاية فبراير، بحسب ما قال محمد حجازى، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية.

 

ويغذى الإقبال ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية فى مصر، والذي يحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام، من بين

أكثر من 50 اقتصادًا رئيسيًا تقوم بلومبرج بتتبعها إضافة إلى عوائد بنسبة 1.7% منذ نهاية ديسمبر. ويقارن ذلك بمتوسط انخفاض بنسبة 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشرات بلومبرج باركليز.

 

وأكدت وكالة بلومبرج أن مصر تستقطب المزيد من الاهتمام، فهى تهدف إلى تسوية ديونها من قبل بنك يوروكلير فى بلجيكا بدءا من أواخر هذا العام، وتقول أنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية فى مؤشر السندات الحكومية الخاصة بشركة جيه بى مورجان للأسواق الناشئة، الذى يجذب استثمارات من الصناديق السلبية التى تتبع المقياس.

 

وأكدت بلومبرج أن مصر تحقق أيضًا تقدمًا في خطط تخفيض تكاليف الإقراض بتمديد متوسط آجال استحقاق ديونها. وقال حجازي في مقابلة مع الوكالة الأمريكية إن نسبة صافي إصدارات السندات ارتفعت إلى 110% من الطروحات المحلية بنهاية فبراير، متجاوزة الهدف البالغ 80% الذي استهدفت الدولة بلوغه بحلول يونيو المقبل.

 

 

شاهد الفيديو..