رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) وزيرة خارجية السودان: لا يمكننا السكوت على تصرفات إثيوبيا

وزيرة خارجية السودان
وزيرة خارجية السودان

 قالت الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية السودان، إنه لا يمكننا السكوت على تصرفات إثيوبيا وعليها العودة للمفاوضات، متابعة أن الدول الثلاثة لهم الحق في الاستفادة من مياه نهر النيل كمرجعية قانونية معروفة في القانون الدولي.

 

(فيديو) شكري: هناك رؤية مشتركة بين مصر والسودان حول أزمة سد النهضة

 

وأضافت المهدي، خلال كلمتها بمؤتمر صحفي لوزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن رؤيتنا المشتركة مع إثيوبيا عمومًا وحول قضية سد النهضة، خصوصًا تنطلق من الرؤية النفعية المتبادلة بين الشعوب وليس منطلق للصراعات الإقليمية على الموارد المتاحة، مضيفة أنه بسبب عدم وجود إرادة سياسية ومشاكل داخلية في إثيوبيا تفشل المفاوضات دائمًا.

 

وتابعت أن إعلان إثيوبيا على ملء 13.5 مليار متر مكعب مياه دون التشاور مع الأطراف الأخرى يشكل خطرًا كبيرًا على مصر والسودان، منوهة إلى أنه لا يمكن لمصر والسودان السكوت عن تصرفات إثيوبيا وعليها العودة للمفاوضات لأنه لا يمكننا انتظار العودة إلى ما لا نهاية، مؤكدة أن هذه التصرفات الأحادية تأخذ المنطقة لمنحى لا نود ذكره أو التفكير فيه.

 

أعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي عن تطلع السودان لتطوير الجهود

المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، مثمنةً الدعم المصري المخلص للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الهام الذي يمر به، بما أسهم في تجاوز السودان لصعوبات تلك المرحلة، ومعربةً عن التطلع للاستفادة من التجربة المصرية الملهمة في مجال الإصلاح الاقتصادي التي حققت نجاحًا كبيرًا.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد التباحث وتبادل الرؤى حول قضية سد النهضة، إذ أكد السيد الرئيس موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية، وقد تم التوافق على تكثيف التنسيق المتبادل بين مصر والسودان خلال الفترة المقبلة إزاء تلك القضية الحيوية.

 

 

شاهد الفيديو...