عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الخارجية السودانية: ملء سد النهضة بشكل أحادي من إثيوبيا قد يعرض شعبنا للعطش المفدي للموت

مريم الصادق المهدي،
مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية

قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن إقدام إثيوبيا على ملء سد النهضة بشكل أحادي بعيدًا عن المفاوضات يشكل خطرًا على الشعب السوداني ويعرض 20 مليون مواطن للعطش المؤدي إلى الموت، منتقدة عزم إثيوبيا ملء سد النهضة بـ 13.5 مليار متر مكعب من المياه دون الجلوس إلى جلسات التفاوض.

 

(فيديو) شكري يؤكد أهمية التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

وأضافت خلال كلمة في جلسة مباحثات خاصة مع وزيرة الخارجية سامح شكري بالقاهرة، نقلتها فضائية " cbc extra"، مساء الثلاثاء، أن تشاورت مع شكري على تحرك إفريقي دولي من أجل مواجهة التعنت الإثيوبي والتوصل إلى اتفاق شامل يضمن مصالح دول النيل يراعي فيه تحقيق مصالح الشعب الإثيوبي للتنمية، منوهة إلى أن السودان حريصة على جعل مياه النيل مشكلة للصراعات الإقليمية.

 

ولفتت إلى أنه اتفقت مع وزير الخارجية المصري

على الحرص على العودة للمفاوضات لكن هذه المفاوضات لا يمكن أن ننتظرها بدون نهاية، مشددة على أن السودان حريصة على الوصول لاتفاق بخصوص الملء والتشغيل بما يحقق المصالح النفعية لمصر والسوان وإثيوبيا.

 

وعقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، التي تقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة.

 

تناول اللقاء - الذي يعقد بقصر التحرير - العلاقات المصرية السودانية المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إلى جانب القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

 

كما يعقد الوزيران شكرى ونظيرته السودانية مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام الاجتماعات.