رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) مصطفى عبيد يكشف أسباب تأليفه كتاب السبع خواجات

مصطفى عبيد مدير تحرير
مصطفى عبيد مدير تحرير جريدة الوفد

قال الكاتب مصطفى عبيد، مدير تحرير جريدة الوفد ومؤلف كتاب السبع خواجات، إن مهمة الكاتب ليست نقل وتكرار وطرح ويزيد ويعيد بما هو منطرح بالضرورة.

وأضاف " عبيد" خلال مداخلة ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، أن مهمة الكاتب هو تقديم كل ماهو جديد وكشف الحقائق وإثباتها ومحو الافترائات، لافتا إلى أنه كان تصوره المبدئي أنه في الخطاب المجتمعي المصري مع ظهور المد الديني في السنوات الأخيرة هناك تربص دائم ونظرة استعداء كل ما هو غريب وأجنبي، مؤكدا أن هذا الخطاب لم يقتصر على الخطاب الشعبوي ولكنه امتد للخطاب الثقافي والأكاديمي.

وتابع أنه بعد استقلال العالم العربي عانى الكثير من فكرة رهاب الأجانب وهي النظر بتربص لكل ما هو أجنبي، لافتا إلى أن ذلك السبب جعله يبحث ويعيد التفكير في الأجنبي الذي كان منتشر عنه أنه ناهب وسارق للشعوب الفقيرة .

وأشار عبيد إلى أنه وجد بعد البحث أن الأجانب لم يكونوا جميعهم سارقون للثروات، مؤكدا أنه اكتشف ان الأجانب استثمروا

في الدول الفقيرة لتحقيق الأرباح، مشيرا إلى أن بدايات معظم الصناعات المصرية بداها أجانب عظماء لدرجة أن الأجانب أسسوا اتحاد الصناعات المصرية في عام 1920 والقائم حتى الآن.

واستطرد أنه اكتشف أن اليوناني "ثيوخارس كوتسيكا" رائد صناعة السبرتو في مصر، وكان يرى في مصر أنها أرض خصبة تساعده على تحقيق أحلامه، لافتا إلى أن المجتمع المصري كان قادر على استيعاب الأجانب وكان يتقبل للآخر والفكر والديانات  المختلفة، منوها إلى أن المفارقة أنه لم يجد أحد من السبع خواجات انجليزي أو ممثل لدولة المحتل .

وواصل عبيد أن الجالية اليونانية كانت أكبر جالية موجوودة بمصر وكانت تساهم في تشغيل أبناء الشعب المصري .