رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. لجنة رباعية تضم أمريكا والأمم المتحدة لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور محمد سامح عمرو، رئيس قسم القانون الدولي بجامعة القاهرة، إن مصر ترحب دائمًا بأي مسار تفاوضي بشأن سد النهضة، مضيفًا أن القاهرة تضع أديس أبابا محل اعتبار كدولة أفريقيا.

 

مطالب باستكمال مفاوضات سد النهضة ورفض استخدام القوة

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن زيارة ممثل الكونغو إلى مصر ولقائه وزير الخارجية سامح شكري، يحمل رسالة دعم لمقترح تكوين لجنة رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، للتوسط في مفاوضات سد النهضة.

 

وأشار إلى أن إثيوبيا من حقها الموافقة أو الاعتراض على اللجنة الرباعية بحكم أنها طرف في القضية، رغم أنه لا يوجد أي مبرر من جانبها للاعتراض على تشكيل اللجنة الرباعية.

 

وفسر إعلان إثيوبيا تزامنا مع زيارة المسئول الكونغولي إلى مصر باستمرار ملء السد قائلا؛ إن أديس أبابا عندما تجد تحركات دولية تبدأ في المراوغات لحرق الوقت والتهديد بملء سد النهضة، متوقعًا أن تستمر إثيوبيا على نهجها بملء السد لا سيما مع قدوم موسم المفاوضات.

وأكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأربعاء، على تأييد مصر لمقترح سوداني لتطوير آلية مفاوضات

سد النهضة الإثيوبي، وذلك عبر تشكيل لجنة رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، أن "شكري بحث مع ألفونس نتومبا، منسق خلية العمل المعنية برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية الحالية للاتحاد الأفريقي، المقترح السوداني الذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في المفاوضات".

 

وأشار البيان إلى تأكيد وزير الخارجية، خلال اللقاء، على تقدير مصر الكبير للمساعي الكونغولية في هذا الصدد، موضحا تطلعها إلى الدور المهم الذي تستطيع الكونغو الديمقراطية الاضطلاع به من أجل المساعدة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.