عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا : سلالة انفلونزا الطيور الجديدة بهولندا لا تنتقل إلى البشر إلا بطفرات

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

علق الدكتور محمد علام نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، على ظهور سلالة شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور في هولندا، قائلًا: "إن أول ظهور لهذا المرض كان في مملكة أيرلندا في عام 1983م، وينتقل بين الطيور والدواجن وليس البشر، لكن يمكن أن ينتقل للبشر في حال حدوث بعض الطفرات ببعض الحالات". 

 

(اقرأ ايضا)

بعد ظهوره بالصين.. خبراء يوضحون كيفية الوقاية من مرض أنفلونزا الطيور الجديد


وأضاف "علام" في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، الذي تقدمه الإعلامية جومانا ماهر، والإعلامي حسام حداد: "المرض انتقل إلى 7 أشخاص في روسيا، إذ تعرضوا للعدوى من الطيور، ولم ينتقل من إنسان لإنسان، وحتى الآن لا يوجد أي خطر بسببه، لأن الأشخاص السبعة الذين أصيبوا أعراضهم بسيطة".


وتابع نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا: "بداية تفشي المرض والطفرة الجديدة كان في فبراير من العام الماضي، إذ

كانت المملكة العربية السعودية هي أول من يعلن عن هذا المرض، إذ أعدمت 400 ألف طائر، لكن العدوى لم تنتقل إلى البشر، وفي صيف 2020 انتقلت العدوى غلى روسيا وكازاخستان وحدث تفشي في بعض الطيور وتم اعدامهم، ثم ظهر في الدول الأوروبية مثل هولندا وبريطانيا".


وأردف الدكتور محمد علام نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا: "هذه الأمراض متوطنة في بعض الدول، وعلى فترات متباعدة فإنها تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وقد تحدث وفيات ولكن ليس بأعداد ضخمة، لكن مع التقدم العلمي استطاعت الدول أن تحجم هذا التفشي، فمثلًا قامت السعودية بإعدام الطيور".