رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. فخري الفقي: تجربة المدن الجديدة نجحت في مصر بعد تغير الفكر المجتمعي

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي وعضو مجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير  الاقتصادي وعضو مجلس النواب، إن القضية الديموجرافية تشمل 3 جوانب أساسية، إذ إن الجانب الأول زيادة السكان من حيث العدد.

 

وأضاف "الفقي" خلال لقائه ببرنامج "صباحك مصري" المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت،  أن معدل النمو في أعداد السكان يصل إلى 2 مليون نسمة كل سنة، الجانب الثاني هو الكيف، أي جودة وكيفية تعليم هؤلاء السكان، ومن ثم الجانب الثالث يكون توزيع الزيادة السكانية على المساحة الإجمالية للدولة المصرية.


وتابع أن مساحة مصر تكون مليون كم مربع، ونسبة مأهول السكان حوالي 7% على أقصي تقدير حسب الاحصائيات المتاحة، مؤكدًا أن هناك تكدسًا ديموجرافيًا، رغمًا عن تلك التوسعات في المدن العمرانية الجديدة، لافتًا إلى أن المخطط هو الوصول إلى

12% لعام 2030، فيتم تشجيع زيادة الـ2 مليون لكل عام الخاص بهذا الجيل، وذلك بسبب المدن الجديدة التي تزداد على أكثر من 20 مدينة عمرانية جديدة. 

وأشار الفقي إلى أنه يأمل في أن يكون الاقتصاد المصري أكثر تنمية مستدامة وأكثر عدالة ومساواة بين فئات الشعب المصري، وأكثر ذكاءً، وأن يكون اقتصادًا رقميًّا، واقتصادًا أكثر اخضرارًا وصديقًا للبيئة، وأكثر ديناميكية كي يلعب القطاع الخاص دورًا أكبر، مؤكدًا أن المدن الجديدة نجحت في مصر بعد تغيير الفكر المجتمعي.