رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. مصطفى عبيد: معظم القطاعات الصناعية روادها أجانب

قال مصطفى عبيد، الكاتب الصحفي، إن اتحاد الصناعات المصرية يعد أهم كيان في الوقت الحالي معني بالمستثمرن في مصر، لافتا إلى أن الكيان تم تأسيسه في عام 1922 تحت اسم "جمعية الصناعات المصرية" والذي أسسه المستثمر البلجيكي "هنري نوس" المولود عام 1875.

وتابع "عبيد" خلال لقائه ببرنامج " حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية " القاهرة والناس"، أنه أثناء بحثه اكتشف أنه في سنة 1907 يوجد 32 شركة بلجيكية تعمل بمصر، وكان هنري نوس من أهم المستثمرين الأجانب في ذلك الوقت، مؤكدا أن معظم القطاعات الصناعية روادها أجانب.

وأضاف أن معظم المستثمرين الأجانب في عام 1907 كانوا يرون أن مصر بلد الفرص ويمكن لأي مشروع أن ينجح بها، وذلك لأن الشعب المصري متسامح وقادر على التأقلم مع الآخرين وذوبان الثقافات، لافتا إلى أنه في ذلك

الوقت لم يكن يوجد أي تطرف أو ارهاب كما أنه كان يوجد تسهيلات جيدة للمستثمرين.

وأشار عبيد إلى أن هنري نوس جاء إلى مصر في عام 1907 وعمل في الدائرة السنية التي تدير صناعة السكر في ذلك الوقت، لافتا إلى أن هنري بدأ يطور صناعة السكر الذي لم يكن منتشر عند الشعب .

واستطرد أن هنري حول صناعة السكر من يدوية إلى آلية وهذا الأمر فرق بشكل كبير مع انتشار السكر ، مشيرا إلى أن مصنع السكر في ذاك الوقت كان في كوم امبو.