رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) عالم مصري مكتشف معدن "بحريات": موجود منذ 93 مليون نسمة

ميديا

الجمعة, 19 فبراير 2021 15:56
(فيديو) عالم مصري مكتشف معدن بحريات: موجود منذ 93 مليون نسمة الدكتور حسن حلمي عالم وأستاذ علمي الجيولوجيا بجامعة المنيا

كتب - محمد عبد الرازق

قال الدكتور حسن حلمي عالم وأستاذ علمي الجيولوجيا بجامعة المنيا، إنه اكتشف معدنا جديدا بالواحات البحرية، مشيرًا إلى أنه لم يسجل من قبل، وهو عبارة عن مركب كيميائي يتكون من أكثر من عنصر، وأسماه بـ"بحريات"، وأن وجوده في الطبيعة حوله من مجرد مركب كيميائي إلى معدن.

 

(اقرأ ايضا)

تجديد حبس المتهمين بقتل تاجر وزوجته وسرقتهما في الواحات

 

وأضاف "كامل" في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامي حسام الحداد والإعلامية جومانا ماهر: "العالم

عرف معادن كثيرة، لكن لم يتمكن أي عالم مصري أو عربي من إضافة أي معدن لهذه القائمة"، مشيرًا إلى أن "بحريات" يعد بديلا طبيعيا لمادة برمنجنات البوتاسيوم المصنعة التي تصنع في ظروف قاسية نظرا لأنها تحتاج إلى درجة أكسدة عالية.

 

وتابع أن تكون هذا المعدن في الطبيعة يؤكد أن ظروف الأكسدة صعبة الإعداد في المعامل وُجدت في الطبيعة منذ 93 سنة، وهو ما يغير نظرتنا لتطور الأكسجين في الغلاف الجوي الأرضي وهو ما يمثل إضافة علمية.

 

وأردف: "درجة نقاء هذا المعدن تصل إلى 99.5% وهو ما سيمثل عائدا اقتصاديا كبيرًا، كما أن مصر مليئة بالكثير من الخامات التي إذا أستخدمت في التصنيع فإنها ستحدث طفرة في الاقتصاد المصري".

 

وأشار إلى أن "بحريات" سهل الكسر، كما يذوب في المياه، وهو ما جعل وجوده في الطبيعة مرتبطا بظروف معينة، لأنه لو كان موجودا على السطح ونزلت أمطار، فإن هذا المعدن سيجرى تذويبه ولن يعثر عليه أحد: "ولأن الواحات البحرية موجودة في منطقة دافئة، فإن الأمطا رمحدودة، ويوجد هذا المعدن في طبقها عمق 6 أمتار، وكل ذلك جعل المعدن موجودا منذ 93 مليون نسمة".

أهم الاخبار