رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. مسبار "الأمل" الإماراتي يلتقط أول صورة لأكبر بركان فضائي

عرضت قناة " يورونيوز"، اليوم الاثنين، لقطات يظهر من خلالها إرسال مسبار  الأمل الإماراتي أولى صوره عن كوكب المريخ، على ما أعلنت السلطات الإماراتية الأحد بعد أقل من أسبوع على دخوله مدار الكوكب الأحمر في أول رحلة عربية من نوعها.
وأشار بيان لوكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء في دبي إلى أن مهمة الإمارات للفضاء التقطت صورة لأكبر بركان في النظام الشمسي، جبل أوليمبس عند بزوغ الفجر.

والتقطت الصورة الأربعاء العاشر من شباط/فبراير بعد يوم من نجاح المسبار في دخول مدار الكوكب الأحمر، من على ارتفاع 24,700 كيلومتر فوق سطح المريخ.

وذكر الموقع أنه بعد وضع مسبار "الأمل" في مدار المريخ، صارت الدولة الخليجية الثرية التي تحتفل هذا العام بمرور خمسين عاما على تأسيسها، خامس دولة في العالم تصل إلى مدار الكوكب الأحمر.

وأعلنت الصين الأربعاء الماضي أنها نجحت في وضع المسبار "تيانوين-1" في المدار حول المريخ بعد سبعة أشهر على إطلاقه من جنوب البلاد، في مهمة تنطوي على إنزال روبوت صغير على سطح الكوكب.

وجاء ذلك بعد يوم من دخول مسبار الإمارات مدار الكوكب، بينما يستعد مسبار "المريخ 2020" الأميركي للهبوط على سطح الكوكب هذا الشهر أيضا. وفي حين أنّ هدف مهمة المسبار الإماراتي تقديم صورة شاملة عن ديناميكيات الطقس في أجواء الكوكب وتمهيد الطريق لتحقيق اختراقات علمية، فإن المسبار جزء من هدف أكبر هو بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال مئة عام.

ويستخدم المسبار ثلاث وسائل علمية لمراقبة الغلاف الجوي للمريخ، ومن المتوقع أن يبدأ في إرسال المعلومات إلى الأرض في أيلول/سبتمبر 2021. وعلى عكس مشروعي المريخ الآخرين الصيني والأميركي، لن يهبط المسبار الإماراتي على الكوكب الأحمر بل سيدور بدلا من ذلك حوله لمدة عام مريخي كامل أي ما يعادل 687 يوما.

.