رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إشادة السفراء الأجانب بتعامل مصر مع كورونا.. مستشار الرئيس للصحة: أمسكوا الخشب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الوضع الوبائي العالمي نتيجة انتشار فيروس كورونا مرعب وخطير من حيث الانتشار وأعداد الإصابات والوفيات، مشيرًا إلى أن مصر من الدول الأفضل في التعامل مع كورونا.

 

العالم يُسجل أعلى حصيلة وفيات يومية بكورونا

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الأربعاء، إلى أنه عندما يقول له السفراء الأجانب في مصر بأن مصر وضعها جيد في التعامل مع كورونا برد عليه قائلًا: "امسك الخشب ربنا يسترها علينا"، مضيفًا أنه لا يوجد فارق بين لقاح سينوفارم واسترازينيكا في تكوين أجسام مناعية ومكافحة فيروس كورونا.

 

ونوه إلى أن لقاح فيروس كورونا لا يقي تمامًا من فيروس كورونا ومن الممكن أن يصاب الشخص بكورونا مرة أخرى رغم تلقيه اللقاح لا يمثل هاجس لأن جميع الفيروسات التنفسية ومنها كورونا تتبع أسلوب التحور، مضيفًا أن اللقاحات لا تمنع الإصابات كلية لكنها تعطي نوعًا من الحماية تقلل من شدة الإصابة والعدوى والانتشار.

 

وأكد أن الوقاية هي الأسلوب الأول والأخير في التعامل مع الفيروس، مردفًا: "في 2002 و2003 و2013 و2014 كان يوجد سلالة فيروس كورونا لكنه

كان منحصر وليس منتشرًا عالميًا".

 

ونوه مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن العالم ما زال يشهد وضعًا مخيفًا بسبب تصاعد وفيات وإصابات كورونا، محذرًا المواطنين من التراخي في الإجراءات الاحترازية والتكاسل عنها.

 

وأكد أنه يوجد تحسن كثيرًا الآن عن الشهر الماضي، مضيفًا أن أعداد الإصابات انخفضت وبالتالي قل عدد المرضى الذين بحاجة إلى دخول العناية المركزة.

 

ولفت مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أنه من الناحية العلمية نستطيع القول أننا تجاوزنا ذروة الموجة الثانية نظرًا لانكسار منحنى أعداد الإصابات، مشددًا على ضرورة الالتزام بالتدابير وعدم التكاسل عنها باعتبار أننا نشهد انخفاض في أعداد الإصابات.

 

وأشار إلى أن اليابان خلال شهر يناير أعلنت عن وجود موجة ثالثة من فيروس كورونا، مردفًا: "الفيروس عنيف.. واللقاحات شيء إيجابي لكبحه".