رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من البيض المخصب.. باحث الفيروسات المصري يكشف تفاصيل إنتاج لقاح ضد كورونا (فيديو)

ميديا

الاثنين, 25 يناير 2021 22:31
من البيض المخصب.. باحث الفيروسات المصري يكشف تفاصيل إنتاج لقاح ضد كورونا (فيديو)الدكتور محمد رحيم، الباحث في علم الفيروسات بجماعة لانكستر البريطانية

كتب- أحمد يوسف الحنفى

أكد الدكتور محمد رحيم، الباحث في علم الفيروسات بجماعة لانكستر البريطانية، أنه ضمن فريق بحثي اعتمد تكنولوجيا الهندسية الوراثية العكسية في لقاح جديد لمواجهة فيروس كورونا، موضحا أن اللقاح الجديد لكورونا تحت الاختبار ويؤخذ عن طريق بخاخ الأنف.


فيديو: : باحث مصري بإنجلترا يبتكر لقاح لفيروس كورونا


وأضاف الدكتور محمد رحيم، في لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج حديث القاهرة، والمذاع على قناة القاهرة والناس، مساء الإثنين، أن النتائج الأولية للمرحلة الأولى تدعوا للتفاؤل، قائلا: اللقاح الجديد يعتمد على بخاخ الأنف لغلق الجهاز التنفسي العلوي ضد كورونا، ولا نستخدم فيروس كورونا في صناعة اللقاح الجديد بل نعتمد فيروس

آخر آمن.

وتابع: عملنا التجارب على مرحلتين الأولى قياس قدرة اللقاح على الجهاز المناعي وبقالنا أسبوعين، وجربنا على حيوانات وأعطى نتائج مبشرة، وهو أول لقاح في العالم يستخدم عن طريق الأنف، وأخذنا الموافقة للتجربة على الحيوانات والآن حصلنا على الموافقة للتجارب السريرية على الإنسان.

 

وأوضح أن هدف بحثه أن يمنع وصول فيروس كورونا إلى الجهاز التنفسى ويدمره قبل دخوله جسد الحالات عن طريق الأنف، مؤكدًا أن بحثه الطبى يعتمد على الهندسة الوراثية العكسية لذلك يستخدم فيروس نيوكاسل المسجل داخل منظمة الصحة العالمية ويستخدم فى علاج أمراض السرطان وبعض الأمراض المزمنة.

 

وأضاف أن فريقه البحثى بدأ العمل منذ شهر فبراير من عام 2020 وبعدما استطاعوا فك الشفرة الوراثية لنيوكاسل قاموا بوضع الأنتيجين لفيروس كورونا بداخله لكى يهاجم كورونا فور محاولتها لدخول الجسم المصاب، لافتًا إلى أن طريقة استعمال ذلك اللقاح أمانة وفعالة على البشر والحيوانات، حيث أنه كان يتم استخدامها منذ 4 عقود تقريبًا.

 

وتابع أن هذه الطريقة فى صنع التطعيمات تسمى البيض المخصب ويمكن استخدمها فى مصر بسهولة شديدة بسبب توافر  موادها فى العامل الادوائية  بجانب أن سعرها سيكون منخفض بشكل كبير عنن باقى اللقاحات الأخرى.



وأشار الدكتور محمد رحيم، إلى أن مدة تجربة اللقاح السريرية على الإنسان ستستغرق من شهر إلى 3 شهور، مؤكدا أن الغرض من هذا أننا نعمل لقاح بتكنولوجيا أسهل وسهل التداول ويمكن تصنيعه في أي بنية تحتية.

أهم الاخبار