عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. الزراعة: حققنا 85% من الاكتفاء الذاتي في الإنتاج السمكي

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة ومعاون الوزير، إن مصر شهدت طفرة كبيرة في الإنتاج السمكي، إذ يجرى إنتاج مليوني طن سنويًا، 80% منهم للاستزراع السمكي.

وأضاف القرش خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع عبر فضائية "القنة الأولى"، اليوم الأحد، أن هذه الطفرة جعلت  مصر تحتل المرتبة الاولى في الشرق الأوسط وإفريقيا في إنتاج الأسماك من المزارع، والمرتبة السادسة عالميا، والثالثة على مستوى العالم في إنتاج أسماك البلطي.

وأضاف  "كنا نستورد الأسماك المالحة ولم نكن ننتجها بكثرة، إذ ضخت الدولة استثمارات في مناطق جديدة بمجال الاستزراع السمكي سواء بركة غليون أو منطقة مشروع الفيروز، كما منحت الدولة المصرية فرصة لتصديرها، لأن التطوير الذي حدث للدولة في مجال الإنتاج السمكي يوفر فرصا جديدة للتوسع".

وأشار القرش إلى  قطاع الإنتاج السمكي يمثل بديلا مهما للغاية

للبروتين الحيواني، إذ أن سعره مناسب كما يقبل المصريون عليه، بالإضافة إلى أن الفرص الاستثمارية فيه كبيرة، وهو ما يساعد على توفير الأأمان الغذائي بشكل أكبر للمواطن المصري، لافتا إلى أن  مصر حققت 85% من الاكتفاء الذاتي في حجم الانتاج السمكي، وبالنسبة إلى الأنواع المستوردة فهي ليست موجودة في مصر مثل الماكريل والسردين والرنجة، إذ أنها لا تصلح للزراعة في مصر، لكن مع إدخال أصناف جديدة من أسماك المياه المالحة ستقل هذه الفجوة، كما أن مصر تصدر أسماك المياه العذبة مثل البلطي والبوري.