رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. هكذا تستغل مواقع التواصل بياناتك الشخصية وتحقق أرباحًا

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

عرضت فضائية "العربية"، مساء الثلاثاء، تقريرًا بعنوان "هكذا تستغل مواقع التواصل بياناتك الشخصية وتحقق أرباحاً عبر بيعها".

آبل في مأزق لعدم حظر تيليجرام | دعوى قضائية تؤكد خطورة Telegram (صور)

 

وأفاد التقرير أن التطبيقات الموجودة على هواتف المستخدمين تشترط الموافقة على أحكام وقواعد قبيل الاستخدام، منوهًا إلى أن معظم المستخدمين ربما لا يقرأون هذه الأحكام والتي تتعلق بسياسة الخصوصية لثقتهم في التطبيقات أو لعدم فهمهم بها.   

 

ولفت إلى أنه بمجرد الموافقة فإن بيانات المستخدمين كالعمر والاسم والدولة والعائلة والاهتمامات والتفضيلات والخلفية التعليمية والوظيفية والصفحات التي يتصفحونها والأشياء التي يعشقونها أو التي يكرهونها تصبح متاحة كالكتاب المفتوح أمام مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلانية أو حتى الهجمات الإلكترونية.

 

وأشار التقرير إلى أن من أخطر الأشياء هو مراقبة التطبيقات لتحرك

المستخدم وأكثر الأماكن زيارة له وبالتالي يجمع هذه المعلومات عن اهتمامات المستخدم ويبيعها لطرف ثالث الذي يستغلها لعرض منتجات يحتاجها المستخدم، مؤكدًا أن تطبيق واتساب أثار جدلًا كبيرًا عندما اشترط الموافقة على أحكام جديدة تتيح له جمع معلومات المستخدمين ثم أجل الأمر بعدما واجه انتقادات.

 

ونوه إلى أن إدارة آبل حدثت تقنية تحجب فيسبوك من جمع معلومات عن المستخدمين، مشددًا على أن عوائد شركة فيسبوك تأتي من الإعلانات وكلما كانت الإعلانات محددة بشكل أكبر كلما زادت الأرباح.