رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. استشاري يكشف أعراض فيروس نيباه المتسبب في تنقله الخفافيش

عقب الدكتور محمد رحيم، الباحث بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكسترا في المملكة المتحدة، على ظهور فيروس نيباه التي تقوم بنقله الخفافيش.

وقال "رحيم" خلال مداخلة ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الأحد، أن فيروس نيباه  ليس جديدا، إذ جرى تسجيل أول حالة إصابة به في ماليزيا في عام 1998، بعدها انتقل إلى سنغافورة وكمبوديا وبعض الدول الآسيوية الأخرى.

وأضاف أن فيروس نيباه  انتقل إلى حيوانات أخرى مثل الماعز والأغنام وبعض الخنازير، لكن الأمر المبشر أن انتشاره مقتصر على جنوب وشرق آسيا، أما غانا فتعتبر الدولة الوحيدة خارج القارة الصفراء التي سجلت إصابات.

وأشار رحيم إلى  أكثر من 50% من إصابات هذا المرض في بنغلاديش توفت، نتيجة عدم المعرفة الطبية بشأن التعامل معه لأنه يتغير ويتحور سنويًا، ولم ييقن العالم مدى خطورته إلا بعد اكتشاف فيروس كورونا، كما أنه ينتقل من خلال الخفافيش المتواجدة في مزارع الفاكهة وأي تلامس مباشر مع الإنسان ينقل الفيروس إليه، مع العلم أن انتقاله من الإنسان إلى الإنسان بسيط.

واستطرد أن فيروس نيباه أحد الفيروسات المؤثرة أيضًا على الجهاز التنفسي، ومن أعراضه أيضا التهاب العضلات والإسهال والقيء، مؤكدا أن الفيروس ما زال منحصرًا في جنوب وشرق آسيا، والدولة الوحيدة خارج تلك الحدود وتم تسجيل حالات

بها هي غانا في أفريقيا، ولكن حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات في الشرق الأوسط أو أوروبا.

ويثير فيروس قاتل تنقله الخفافيش يسمى "نيباه" مخاوف العلماء من احتمالية ظهور جائحة جديدة. وتتمثل خطورة فيروس نيباه في عدة نقاط، منها أن فترة حضانته التي قد تصل إلى 45 يوما تتيح له الفرصة للانتشار، لأن المصاب لم تظهر عليه أية أعراض، وقد يصيب عددا كبيرا من الحيوانات، وهذا يزيد احتمالات انتشاره وثقد تنتقل العدوى إما عبر الملامسة المباشرة أو عبر تناول أطعمة ملوثة بالفيروس.

وتتراوح أعراض المرض بين متلازمة تنفسية والتهاب الحلق والآلاف في الجسم وتعب عام والتهاب دماغ، الذي يسبب نوبات تشنج ويفضي إلى الموت، وشكل هذا الفيروس مصدرًا كبيرًا للقلق نظرا لعدم توافر علاج، مع ارتفاع معدل الوفيات الناجم عن الإصابة به، حيث يتراوح ما بين 40$ إلى 75%.