عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشار مفتي الجمهورية: تعطيل الاجتهاد في المسائل الفقهية إنهاء للحياة (فيديو)

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية، إن الجماعات التكفيرية تجتزئ الفتاوي من سياقها التاريخي، مؤكدا أن القول بتعطيل الاجتهاد في المسائل الفقهية يعتبر محاولة لتعطيل الحياة نفسها.

 

مفتي الجمهورية: النهوض باللغة العربية واجب وطني وقومي للحفاظ على الهوية



وأضاف عاشور، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الخميس، أن العلماء قاموا بتنقيح كتب السنة من قبل، حيث إن الفهم هو توافق العقل مع النقل.

 

وأشار إلى أن الفكر يواجه بالفكر، موضحا أن رفع الدعاوى يكون من أجل رفع النزاع، كما أننا نحترم التراث ولا نقدسه، حيث إن التراث يمثل ذخيرة مهمة، ومعرفة متراكمة، ويزيد احترامنا للفهم البشري المقطر بالعلم.


وأكد أن التراث ليس أشخاصا وإنما مدارس، لافتًا إلى أن ساحات القضاء لا يجب أن تكون الوجهة الأولى لحسم

القضايا العلمية.

 


وأوضح أن الفتوى لابد لها أن تصدر من المؤسسات الدينية المختصة، مشيرا إلى أن المؤسسات الدينية تستمع لأهل التخصص قبل إصدار الفتوى الشرعية، وأن الثقة في المؤسسات الدينية هي الضامن للجميع حول الفتاوى التي تصدرها.


ونوه بأن تجديد الخطاب الديني يعني إعادة وإحياء ما كان جميلًا في السابق، أو تغيير الفتوى لما يصلح فيما يناسب العصر الذي نعيشه، أي إحياء الماضي الجميل ومواكبة الحاضر في جزء آخر، حيث أن كثيرا من الفتاوي التي صدرت ايام الحرب الصليبية لا يمكن العمل بها الآن.