رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزيرة الصحة: نشهد تراجع ملحوظ في إصابات كورونا (فيديو)

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن هناك تراجع في معدل الإصابات بفيروس كورونا نشهده الآن، قائلة: رغم أننا لازلنا نسمع عن إصابات لكن تراجعت فلو كان كل شخص يسمع أن هناك إصابتين أو ثلاثة حوله في الأيام السابقة بشكل يومي الآن أصبح أقل إلى معدل النصف تقريباً.

مستشار الرئيس للصحة يكشف سبب تراجع إصابات بكورونا (فيديو)

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء الإثنين، أن هذا التراجع ترجم فعلياً في عدد المصابين الذين يتوجهون إلى المستشفيات، قائلة: في الأسبوع الثالث من ديسمبر كنا نتحدث عن أرقام إصابات يتجاوز 1300 حالة يومياً الآن في الأيام الأخيرة نتحدث عن متوسط إصابات 900 حالة كاشفة أن بمقارنة الأرقام في يناير بالأسبوع الأخير من شهر ديسمبر فنحن نتحدث عن انخفاض قدره 21% كنسب انخفاض في الأعداد اليومية بالإضافة إلى تراجع أعداد المترددين على المستشفيات كحالات اشتباه والتي تراجعت هي الأخرى إلى نسبة 15% بالإضافة إلى تراجع الحالات في الرعاية المركزة بنسبة 8% مع ارتفاع معدلات الشفاء بنسبة 9% وذلك في أوجه المقارنة بين الأسبوع الاخير من ديسمبر ويناير.


وأكملت : حتى الحالات التي تتردد على القطاع الخاص بدأت تنخفض لكن الوزيرة وجهت رسالة للشارع المصري قائلة: هذا لايعني إن نطمئن وأن نرى أن منحنى الإصابات تراجع بمعدل ثابت لأننا لازالنا في شهر يناير حيث توقعنا مسبقاً أن يشهد شهري ديسمبر ويناير زيادة في الاصابات وعلينا أن نكون عبر الإجراءات الاحترازية في أهبة الاستعداد الكامل.


ولفتت الوزيرة إلى أنه حتى الآن لايمككنا

الجزم بأننا نشهد انكسار لذروة الموجة الثانية لكن بحكم الخبرة في التعامل مع الموجة الأولى يمكننا القول إن استقرار أعداد الإصابات يمثل مؤشراً إيجابياً قائلة: مؤشر جيد مع استقرار مرحلة الاستقرار في نهاية ديسمبر ثم انخفاض في الأسبوع الأخير بشكل واضح وهو انخفاض شديد.


وأرجعت الوزيرة إلى أن معدلات الانخفاض إلى الوصول إلى مرحلة مأاسمته بالتشبع في الإصابات في المناطق والمحافظات التي شهدت وتصدرت موجة ارتفاع الإصابات مؤخراً مشددة أن نفس المحافظات التي تصدرت أعداد الإصابات في الموجة الثانية هي ذاتها المناطق والمحافظات التي تصدرت الإصابات في الموجة الأولى وهي القاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض محافظات الدلتا خاصة المناطق الحضرية فيها التي شهدت إصابات مقارنة بالريفية، قائلة: هذه المناطق عندما تشهد طفرة في أعداد الإصابات تبدأ في الانخفاض أو على الأقل تستقر.


لكنها عادت وأكدت أن هذا لايعني الاطمئنان الكامل ويجب إتباع الإجراءات الاحترازية خاصة أن الوزارة أعلنت منذ أكتوبر الماضي أن شهري ديسمبر ويناير والنصف الأول من فبراير ستشهد ارتفاع في الأعداد.


وكشفت الوزيرة أن نسب الإصابات ومعدلات نطابق للنسب المتوقعة مسبقاص قائلة: الارتفاع في النسب بالحمد لله زي ما توقعنا في شهر أكتوبر الماضي.