رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. هيئة الغذاء الأمريكية توصي بترخيص لقاح مودرنا لمواجهة كورونا

لقاح
لقاح

أوصت لجنة استشارية لمؤسسة الغذاء والدواء الأميركية، اليوم الجمعة، بمنح ترخيص طارئ للقاح (شركةمودرناالمضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في خطوة تمهد الطريق أمام بدء عملية توزيع 6 ملايين جرعة من اللقاح على مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، اعتباراً من نهاية الأسبوع الحالي.

 

ويفتح هذا القرار، الباب أمام إدارة الغذاء والدواء لإصدار ترخيص طارئ باستخدام اللقاح، ليصبح موديرنا ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة.

 

في سياق متصل، فند الدكتور عبد الجواد هشام، أستاذ الميكروبيولوجي بالجامعة البريطانية، لقاحات العالم كلًا على حدا ومدى فعالية كلا منهم، متابعًا أن اللقاح الصيني سينوفارم عبارة عن لقاح كلاسيكي، أما لقاحات الولايات المتحدة الأمريكية " لقاح فايزر - لقاح مودرنا " عبارة عن لقاحات تكتولوجيا تجرب لأول مرة، معلقًا أن مصر تنتهج استراتيجية تنوع اللقاحات لمواجهة كورونا. 

 

وأضاف "هشام" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن اللقاح الصيني سينوفارم كلاسيكي فيما يتعلق بطرق تحضير اللقاحات منذ أكثر من 600 سنة وتم تجربة هذا اللقاح سابقًا وليس به آي خطورة بعدما تم تفعيله وتلقيحه.

 

وتابع أن آي دواء له أعراضه الجانبية التي يمكن تفاديها ما إذا تم تناوله بشكل صحيح وبمتابعة الطبيب المختص، مشيرًا إلى أنه ليس أمامنا امكانية لإلغاء آي لقاح لانها كميات محدودة، موضحًا أن 1 من الــ 100 ألف  يمكن أن يحدث لها حساسية من هذا اللقاح.

 

شاهد الفيديو..