رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. اليوم ذكرى إقامة أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، تقريرًا تليفزيونيًا حول ذكرى إقامة أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس، والذي تم عرضه عبر شاشة القناة الأولى، مع الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام الدين حسين.

 

(اقرأ ايضًا)

الجامع الأزهر.. أهم المساجد وأشهرها فى العالم الإسلامى

وكشف التقرير، أن جامع الأزهر مر أكثر من ألف عام على تشييده، وأنه يعتبر واحدا من أهم الرموز الإسلامية داخل مصر والمنطقة العربية والإسلامية علاوة على ذلك يعد واحد من أهم المعالم في العالم باعتباره أقدم أثر فاطمي في البلاد، وتم إنشاء الجامع الأزهر على يد القائد جوهر الصقلي في تاريخ الرابع من أبريل عام 970 ميلادية، وتم افتتاحه للصلاة في الثاني والعشرين من شهر يونيو عام 972 ميلادية.

 

وأشار التقرير المُذاع عبر القناة الأولى، إلى أن الصلاة داخل الجامع توقفت في وقت إطاحة صلاح الدين الأيوبي بحكم الفاطميين في مصر وذلك في عام 1171، إلا أنها عادت من جديد للاستئناف في عصر المماليك وذلك بعدما أمر السلطان بيبرس بأن تُقام الصلاة في جامع الأزهر.

 

وأوضح التقرير، أنه في مثل هذا اليوم من عام 1267 ميلادية، أقيمت صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة، والذي يعتبر واحد من أشهر وأهم المساجد في العالم الإسلامي، وهو جامع وجامعة.