رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر بين أقوى 10 اقتصادات نموا على مستوى العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عقب الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، على التقرير الصادر من وكالة بلومبرج الأمريكية بأن مصر بين أقوى 10 اقتصادات نموا على مستوى العالم، مشددًا على أن متوسط دخل الفرد يتم معرفته من خلال تقسيم ما تنتجه الدولة من سلع وخدمات خلال السنة أو ما نسميه بالناتج المحلي الإجمالي على عدد سكان الدولة، ويتم ترتيب الدول على هذا الأساس.

 

وأكد "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "دي أم سي"، أنه وفقا لتصنيف البنك الدولي هناك دول مرتفعة الدخل إذا كان متوسط دخلها أكثر من 13 ألف دولار في السنة للفرد الواحد، وتكون دولة مرتفعة الدخل أو متقدمة.

اقرأ بالوفد.. بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: مصر من أسرع الاقتصادات الناشئة نموًا على مستوى العالم

وأوضح أن هناك دول من شريحة متوسطي الدخل، والذي يتراوح ما بين 3500 دولار إلى 13 ألف دولار، أما الدول الدنيا لمتوسطي الدخل تكون في حدود 1000 دولار لـ3500 دولار للفرد في العام، وما دون ذلك أي أقل 1000 دولار فتكون دولة منخفضة أو فقيرة.

 

وفي نفس السياق، أكد الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن مصر من أسرع الاقتصادات الناشئة نموًا على مستوى العالم.

 

وأضاف "صالح"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن صندوق النقد الدولي قام بالتشكيك في برنامج

الإصلاح الاقتصادي خلال عام 2018، لافتا إلى أن حديث بلومبرج عن الاقتصاد المصري وكونه من ضمن أقوى 10 اقتصاديات على مستوى العالم يعد قصة نجاح كبيرة يجب أن نسعد بها بعد هذا التشكيك.

 

وتابع :"استطعنا أن ننهض بالنمو الاقتصادي من 1.8 خلال عام 2012 إلى 6.5% في 2019"، معقبا: "بهذا النمو أصبح الاقتصاد المصري من أسرع الاقتصادات الناشئة على مستوى العالم"، لافتا إلى أن  بلومبرج تعد من أكبر المؤسسات الاقتصادية على مستوى العالم، ووصفها للاقتصاد المصري بأنه من الأقوى على مستوى العالم كان طبيعيا.

 

وأشار إلى أن بلومبرج لم تتحدث عن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ودوره في النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن  برنامج الإصلاح الاقتصادي السريع والقوي والجرئ جعل مصر الدولة الوحيدة على مستوى دول الشرق الأوسط التي حققت نموا بالإيجاب، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تحقق مصر 3.5% من النمو الاقتصادي بنهاية 2020.

شاهد الفيديو..